شتاينماير يدعو الأحزاب لبذل جهودها لتشكيل حكومة جديدة

دخل الرئيس الألماني على خط أزمة تشكيل الحكومة بتوجيه دعوة للأحزاب ببذل كل مجهودها لتشكيل ائتلاف حكومي, حيث طلب منها, بعد لقائه مع المستشارة انغيلا ميركل, إلى عدم "التنصل من المسؤولية".

أعلن الرئيس الألماني, فرانك شتاينماير, اليوم الأثنين (20 تشرين الثاني) أنّه بصدد إجراء لقاءاتٍ مع قادة الأحزاب المشاركة في المحادثات الرامية إلى تشكيل مايعرف بائتلاف "جامايكا", حيث طلب منها التحلّي بالمسؤولية والعودة الى المباحثات لإنهاء أزمة الحكومة.

وقد عقد شتاينماير اجتماعاً في قصر الرئاسة الألمانية مع المستشارة, انغيلا ميركل. حيث أوضح وجوب التزام السياسيين بالمسؤولية قائلاً: "من كان يسعى في الانتخابات للفوز بالمسؤولية السياسية، لا ينبغي له أن يتنصل منها عندما تكون في يديه".

هذا ولم يتحدّث الرئيس الألماني عن إجراء انتخابات جديدة, وأشار إلى أنّ ألمانيا "تقف أمام موقفٍ لم يحدث في تاريخها منذ 70 عاماً".

جدير بالذكر, أنّ قيادة الحزب الاشتراكي قررت بالإجماع عدم الدخول في ائتلاف حكومي مع التحالف المسيحي, حزب المستشارة ميركل, وذلك على اثر فشل محادثات "جامايكا". وقد أكّدت استعدادها للدخول في انتخابات مبكرة, بحسب تصريحٍ لرئيس الحزب ومرشحه لمنصب المستشار, مارتن شولتز.