رسمياً.. إدارة ترامب تسحب نهائيا عرضها على تركيا لشراء نظام باتريوت

سحبت إدارة ترامب رسمياً عرضها على تركيا لشراء نظام صواريخ باتريوت رداً على حصول تركيا على المنظومة الصاروخية الروسية S-400.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية لشبكة CNN لقد أخبرنا تركيا باستمرار أن آخر عرض للحصول على نظام الدفاع الجوي الأمريكي PATRIOT سيتم سحبه إذا تسلمت أنقرة نظام S-400 ولقد انتهى عرض شراء PATRIOT الخاص بنا".

في كانون الأول/ ديسمبر، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها وافقت على بيع نظام صواريخ باتريوت بقيمة 3.5 مليار دولار لتركيا.

وذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية إن سحب واشنطن عرض بيع نظام الدفاع الصاروخي باتريوت لتركيا، هو مجرد رد فعل أمريكي على امتلاك تركيا لنظام S-400.

كما طردت الولايات المتحدة تركيا من برنامج الطائرات F-35 ، مما حال دون حصول تركيا على حوالي 100 من الطائرات المقاتلة الشبح، وإزالة الشركات التركية من سلسلة الإنتاج، كما أوقفت الولايات المتحدة برنامجا تدريبيا للطيارين الاتراك على مقاتلة الجيل الخامس المتطورة التي تمثل الطائرة الرئيسية لحلف الناتو الذي يضم تركيا.

وألقى الرئيس دونالد ترامب باللوم على إدارة أوباما لشراء تركيا المنظومة الروسية.

كما أن إدارة ترامب لم تقل ما إذا كانت ستنفذ عقوبات ضد تركيا كرد على النظام الدفاعي الصاروخي الروسي، وهو أمر يقتضيه قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات، وسط إجماع أعضاء الكونغرس الجمهوريين والديمقراطيين على ضرورة معاقبة أنقرة.