حسن روحاني: سنواصل إنتاج الصواريخ

إيران تؤكد على المضي قدماً في إنتاج الصواريخ وتقول إنه يخدم أغراضاً دفاعية فقط ولا يعتبر انتهاكاً للاتفاقيات الدولية.

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأحد، في خطاب متلفز أن إيران ستواصل إنتاج الصواريخ لأغراض دفاعية ولا تعتبر ذلك انتهاكا لأي اتفاقات دولية.

وقال روحاني في الخطاب الذي ألقاه في البرلمان: "لقد أنتجنا، وننتج، وسنواصل إنتاج الصواريخ. هذا لا ينتهك أي اتفاقات دولية."

وتأتي تصريحات روحاني بعد أيام عدة على تصويت مجلس النواب الأمريكي لصالح فرض عقوبات جديدة على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني في إطار جهود تبذلها واشنطن لكبح جماح إيران.

وفي سياق متصل، أكد روحاني خلال لقاءه مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في طهران على التزام إيران بالاتفاق الموقع عام 2015 والذي قلصت بموجبه برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها وهو ما قوبل بهجوم من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

الولايات المتحدة الأمريكية من جانبها فرضت بالفعل عقوبات أحادية الجانب على إيران قائلة إن التجارب الصاروخية الإيرانية انتهاك لقرار مجلس الأمن الدولي  الذي يدعو طهران للكف عن الأنشطة المتعلقة بالصواريخ القادرة على حمل أسلحة نووية.

وتنفي إيران السعي لامتلاك أسلحة نووية وتقول إنها لا تخطط لصنع صواريخ ذات قدرات نووية.

الرئيس الإيراني انتقد الولايات المتحدة لرفض رئيسها دونالد ترامب هذا الشهر الإقرار بالتزام طهران بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 رغم إقرار المفتشين الدوليين بذلك.

وقال روحاني بهذا الصدد: "إنك تغض الطرف عن المفاوضات والاتفاقات السابقة التي وافق عليها مجلس الأمن الدولي وتتوقع من الآخرين التفاوض معك؟."

وأضاف "بسبب السلوك الذي انتهجته، على أمريكا أن تنسى أي محادثات أو اتفاقات في المستقبل مع الدول الأخرى" مشيرا إلى دول لم يذكرها بالاسم في شرق آسيا لكنها إشارة واضحة لكوريا الشمالية.

 

 

 

 

الصورة:  وكالة الصحافة الفرنسية AFP