ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوترات بين إيران وأمريكا

قفزت أسعار النفط عالمياً أكثر من 5 في المئة خلال التعاملات التي أجريت اليوم الخميس بعد إسقاط إيران لطائرة أمريكية بدون طيار.

ارتفعت أسعار النفط عالمياً أكثر من 5 في المئة خلال التعاملات التي أجريت اليوم الخميس بعد إسقاط إيران لطائرة أمريكية بدون طيار، وهو ما يثير مخاوف من مجابهة عسكرية بين طهران وواشنطن.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني في بيان له "اسقاط طائرة أمريكية دون طيار، فجر اليوم الخميس، بعد اختراقها للأجواء الإيرانية"، في حين أكد مسؤول أمريكي لـCNN أن "الطائرة الموجهة من طراز “MQ-4C” استهدفت من قبل الحرس الثوري في الأجواء الدولية واسقطت فوق مضيق هرمز."

وتؤثر التوترات بين إيران والولايات المتحدة على تكاليف التأمين ضد المخاطر الأمنية على السفن التجارية في منطقة الخليج وهو ما قد يدفع أسعار الخام إلى المزيد من الصعود.

وتلقت أسعار النفط دعما أيضا من توقعات بأن مجلس الاحتياطي الأمريكي قد يخفض أسعار الفائدة في اجتماعه القادم وهو ما يحفز النمو في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم. كما أن هبوطا في مخزونات الخام في الولايات المتحدة يدعم الأسعار أيضا.

وقفزت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 2.68 دولار، أو 4.35 بالمئة، إلى 64.54 دولار للبرميل بحلول الساعة الرابعة وعشر دقائق بتوقيت جرينتش.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 2.99 دولار، بنسبة 5.56 بالمئة، إلى 56.75 دولار للبرميل.

 

 

 

 

 

 

المصدر: سي إن إن + رويترز