جيفري: لسنا سعداء بالتدخل التركي.. وهناك خلاف حول تسليم الدواعش

قال المبعوث الأمريكي إلى سوريا وممثل الولايات المتحدة في التحالف الدولي لهزيمة داعش السفير جيمس جيفري "لسنا سعداء بالتدخل التركي في شمال سوريا".

وأشار المبعوث الأمريكي جيمس جيفري إلى إنه يوجد "خلاف في الرأي" بين الدول الأعضاء في التحالف الذي يقاتل تنظيم داعش يتعلق بما إذا كان ينبغي للدول الأصلية لمسلحي التنظيم استلام مواطنيها المحتجزين.

وقال جيفري في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع أعضاء التحالف في واشنطن يوم الخميس "يوجد خلاف في الرأي بشأن ما إذا كان ينبغي تسليمهم أم ستبحث تلك الدول أمرا ما وتدرسه بمزيد من التفصيل. لكن جرى الإقرار بأن هذه مشكلة كبرى".

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حث أعضاء التحالف قبل الاجتماع على أن تتسلم البلدان الأصلية للمقاتلين أعضاء التنظيم المحتجزين، وذلك خلال اجتماع التحالف في واشنطن يوم الخميس.

وقال المبعوث الأمريكي السفير جيمس جيفري إن روسيا وتركيا تقفان في معسكر "استانة" وليس في التحالف ضد داعش.

وأكد جيفري خلال اجتماع التحالف في واشنطن على أنه لا تستطيع أي جهة التشكيك في الدور الأميركي في الحرب ضد داعش مشددا على أن التحالف ماض قدما في ممارسة الضغوط على داعش.

وقال جيفري أن الآلاف من مقاتلي التنظيم المتطرف منتشرون حول العراق وسوريا، محذرا من أن داعش شكل وجودا في أفغانستان وعبر أفريقيا.

كما اشار الى ان ممثلي المجموعة المصغرة حول سوريا التي تضم مصر والسعودية والاردن بحثت كيفية الوصول الى حل غير عسكري شامل في سوريا.