توثيق جرائم الاحتلال التركي والفصائل المسلّحة في عفرين

وثّق ناشطون من مدينة عفرين الجرائم التي تقوم بها "الاستخبارات التركية والفصائل المسلحة" بحقّ المدنيين, خاصة أولئك الذين يعودون إلى منازلهم,حيث تشهد المدينة العديد من حالات الضرب والتعذيب التي بتعرّض لها شباب ورجال عفرين إلى جانب الاعتداء على النساء.

تواصل دولة الاحتلال التركي والفصائل الإرهابية الموالية لها ممارساتها اللاأخلاقية من خطفٍ وتنكيل بحقّ مدنيي عفرين, بعد محاولات السكّان العودة إلى قراهم ومنازلهم التي نزحوا منها إبّان العدوان على المنطقة.

قرية دمليا

ونشر ناشطون على شبكة "نشطاء عفرين" معلومات تفيد أنّ العشرات من أهالي قرية دمليا التابعة لناحية معبطلي (موباتا) تعرّضول لانتهاكاتٍ خطيرة خلال الأيّام الماضية حيث "داهمت قوّة مكوّنة من الاستخبارات التركية والفصائل المرتزقة التابعة لها القرية وقامت بتجميع رجالها في الساحة وعمدت إلى ضربهم وتعذيبهم بشكلٍ وحشي" ومن ثمّ قامت بخطف عددٍ منهم إلى جهة مجهولة.

وكشفت الشبكة عن أسماء عددٍ من المدنيين المختطفين وهم: هيثم علي, عارف بكر, مصطفى عبدو, رشيد محمّد, مصطفى حمو, أحمد مصطفى, باقي حمو, الذين تمّ إطلاق سراحهم بعد دفعهم لفدية مالية, في الوقت الذي نقلت فيه الاستخبارات التركية كلّ من جكر خليل وأحمد حمو إلى داخل الأراضي التركية.

وأوضحت مصادر من داخل عفرين أنّ الفصائل الإرهابية التي تدعمها الدولة التركية أحرقت 20 منزلٍ في قرية دمليا كما قامت بتوطين 40 عائلة من العوائل التي غادرت منطقة الغوطة الشرقية في منازل القرويين الذين أُجبروا على تركها تحت قوّة السلاح.

قرية قرمتلق

وأشارت شبكة نشطاء عفرين إلى أنّ إرهابيي الفصائل الموالية لتركيا جمعت أهالي قرية قرمتلق بناحية شيّا (شيخ حديد) في مدرسة القرية, وأجروا معهم تحقيقات "بخصوص بقائهم في منازلهم" حيث طالبوا بدفع فدية مالية قدرها (2500 دولار) لمن يود البقاء مع منح مهلة 48 ساعة لدفع الفدية وإلّا سيُطردون إلى خارج القرية.

قرية قسطل كشك

وأكّدت الشبكة أنّ الفصائل المسلّحة طردت ثلاث عائلات من منازلهم في قرية قسطل كشك التابعة لناحية شرّا, وأسكنوا عائلات من المستوطنين بدلاً منهم, كما فرضت فصل الرجال عن النساء خلال شهر رمضان.

قرى ميدان إكبس

وأصدرت الفصائل قراراً يقضي بمنع أهالي قرى ميدان إكبس من جني محاصيلهم الزراعية, وعمدت إلى "تسخيرهم كعمّال مؤقّتين" في أراضيهم لصالح المجموعات الإرهابية وعائلاتهم. وفقاً لما ذكره ناشطون.

وأوضحت شبكة نشطاء عفرين أنّ الشاب الكردي, رجب شكري لقي مصرعه على يد إرهابيي الفصائل, التي منعت عائلته من استلام جثّته إلّا بعد مرور 6 ساعات على مقتله, في الوقت ذاته اختطفت الاستخبارات التركية مدنيّاً من عفرين يدعى مصطفى عبدين وعمدت إلى تعذيبه قبل أن تطلق سراحه.

قرية كيمارا

كما ذكرت الشبكة أنّ الاستخبارات التركية خطفت ليلة أمس 16 مدنيّاً من قرية كيمارا بناحية شيراوا, نصفهم نساء,دون معرفة الأسباب, في الوقت الذي تواصل فيه حصارها على القرية.

ووثّقت شبكة نشطاء عفرين أسماء 4 من المختطفين وهم: غالية نوري وزيرو, مزيت محمود حسن (معلمة مدرسة), زريفة قدري نجّار وعلي زكي نبّو (كُسرت قدمه خلال عملية اختطافه), إلى جانب توثيق أسماء 3 شبّان من عائلة واحدة كانوا على طريق عودتهم إلى منازلهم وهم: محمّد عبد الرحمن عدّو (30 عاماً), أدهم عبد الرحمن عدّو (28 عاماً) وأورهان عبد الرحمن عدّو (20 عاماً) دون معرفة الجهة التي تمّ اقتيادهم إليها.