تقديم مشروع قانون أمريكي لإدانة ومعاقبة تركيا على الإنتهاكات الحقوقية

شارك لاعب كرة السلة التركي المعارض إنيس كانتر، مع اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء أثناء تقديمهما مشروع قانون لإدانة انتهاك حقوق الإنسان في تركيا، وذلك بالتزامن مع زيارة أردوغان لواشنطن.

اعتبر السيناتوران الديمقراطيين إدوارد ماركي ورون وايدن اللاعب التركي المعارض كانتر ضحية لاستهداف الحكومة التركية للمنافسين السياسيين، حيث تسعى تركيا إلى تسليمه وسجنه، بعد ان قامت بإلغاء جواز سفره.

وقال السيناتور ماركي: "الرئيس أردوغان يجري واحدة من أكبر الحملات لتقييد الحقوق والحريات في أي مكان في العالم"، مشيرًا إلى اعتقال أو سجن 80 الف مواطن وإغلاق الجمعيات والمؤسسات الإعلامية المعارضة للحكومة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ووصف لاعب كرة السلة التركي، إنيس كانتر، الرئيس التركي أردوغان بـ"الدكتاتور"، مشددا على أنه لا توجد حرية في بلاده في الوقت الحالي، ولا ديمقراطية، مؤكداً أن أردوغان "يستخدم سلطته للحد من حقوق الإنسان"، مؤكداً أن هناك ما يقرب من 17 ألف مظلوم في سجون تركيا، وأكثر من ألف طفل يكبرون بالسجون، نظراً لاعتقال أمهاتهم وذلك في حديث لقناة "العربية" الإخبارية.

والتقى اللاعب التركي عدد من النواب الأمريكيين الذين يرفضون زيارة الرئيس التركي لواشنطن، قال كانتر إنه يشعر بالامتنان لكون دوري المحترفين الأميركي لكرة السلة (NBA) أعطاه الفرصة لكي يتحدث على هذه الأمور، وأن يكون لسان حال الأبرياء، الذين لا يمكنهم التحدث عما بداخلهم.

وفي الوقت الذي وصل فيه أردوغان إلى واشنطن في زيارة سيلتقي خلالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وجه كانتر حديثه إلى الرئيس ترامب قائلاً: "أنت على وشك مقابلة دكتاتور غداً".

وتحدث كانتر عن الحملة التي يقودها تحت عنوان "أنت أملي" (You Are My Hope)، والتي يهدف عن طريقها إلى جمع مليون توقيع، مؤكداً أن القائمين على الحملة سيتوجهون بهذه التوقيعات إلى البيت الأبيض والأمم المتحدة ومنظمة حقوق الإنسان الأممية.

وحول إمكانية فرض عقوبات أمريكية على تركيا، قال إن أفضل شيء يمكن للكونغرس أن يساعد به في الحملة هو إقرار العقوبات على أنقرة، وعلى أردوغان وأفراد عائلته، وثروته، مؤكداً أن "هذا هو الشيء الوحيد الذي سيهز نظامه".

ودعا كانتر الجميع للوقوف مع بلاده، مؤكداً أن هناك الكثيرين يتعرضون للتعذيب، والاغتصاب. كما شدد على أهمية أن توقف أنقرة غزوها لسوريا، وأن عليها أن توقف التعاون مع عناصر تنظيم "داعش"، لإنقاذ العديد من المدنيين، رجالاً ونساء وأطفالاً ورضعاً، يموتون هناك، حسبما ذكرت قناة العربية.