ترامب: إيران "دولة إرهاب" ومسؤولة عن الهجمات ضد ناقلات النفط في بحر عمان

اتهم الرئيس الأمريكي إيران بالوقوف خلف الهجمات على ناقلتي نفط في بحر عمان رغم نفي طهران، في حرب كلامية تعكس التوتر المتصاعد في هذه المنطقة الحيوية.

ووصف ترامب إيران، اليوم الجمعة، بأنها "دولة إرهاب"، مؤكدا إن بلاده "فضحت" مسؤولية إيران عن الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط في بحر عمان.

وقال "ترامب"، في تصريحات لقناة "فوكس نيوز"، إن "إيران نفذت الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان"، مضيفا أن "خليج عمان لن يغلق وإن حدث ذلك فلن يستمر طويلا". وشدد الرئيس الأمريكي على أنه لن يسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي، وأن "واشنطن" تريد عودة "طهران" إلى المفاوضات.

وقال ترامب خلال مقابلة مع برنامج "فوكس آند فريندس" التي تبثه شبكة فوكس نيوز الإخبارية، عن الهجمات التي وقعت أمس الخميس "إيران فعلتها" واستشهد بشريط فيديو يظهر ما قال إنه قارب إيراني يزيل "لغما لم ينفجر من إحدى السفن."، حسبما ذكرت سكاي نيوز عربية. وأظهر فيديو للجيش الأمريكي قاربا إيرانيا ينزع لغما من جانب ناقلة النفط اليابانية التي هوجمت في بحر عمان.

ويأتي ذلك فيما أعلن مسؤول أمريكي أن سفن إيرانية تمنع من سحب ناقلة النفط النروجية التي تعرضت إلى هجوم في خليج عمان.

وأدان السكرتير العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الجمعة، الهجوم على ناقلتي نفط، هذا الأسبوع، في خليج عمان، داعيا إلى تحقيق مستقل فيما حصل، وأكد أنه لا  بد من الوقوف على الحقيقة بعد الهجوم على ناقلتي النفط.

من ناحيته، حث أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إيران على تغيير مسارها، قائلا إن طهران تدفع الجميع نحو مواجهة لن يسلم أي طرف منها إن نشبت.

التقى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، صباح اليوم الجمعة السكرتير العام للأمم المتحدة، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها أبو الغيط حالياً إلى نيويورك.

وناقش الأمين العام أيضاً مع السكرتير العام الممارسات العدائية والتصعيدية التي تنتهجها كل من إيران وجماعة الحوثي المدعومة منها في منطقة الخليج العربي وتهديدهما لأمن وسلامة البلدان العربية والملاحة البحرية والجوية في المنطقة. وقد جدد أبو الغيط وجوتيريس إدانتهما استهداف الناقلات البحرية في مضيق هرمز،  وشددا على أهمية ردع إيران وأذرعها في المنطقة لوقف تأجيج أو تصعيد الموقف في الخليج العربي؛ كما طالب أبو الغيط – على النحو الذي تحدث به أمام مجلس الأمن يوم أمس 13 يونيو – بأن يخرج المجتمع الدولي برسالة موحدة وواضحة ضد نهج التدخلات الإقليمية في الشئون الداخلية للدول العربية، مثلما نادت بذلك القمة العربية الطارئة التي عقدت بمكة المكرمة نهاية الشهر الماضي

الجبير: المملكة لا تسعى للحرب.. ولكنها لن تسمح لإيران بتهديد مصالحها

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية، عادل الجبير أمس في حواره مع قناة CNNالأمريكية أن "المملكة العربية السعودية تجري مشاورات مع الولايات المتحدة ودول أخرى، حول الخطوة التي يجب الأخذ بها للرد على الاعتداء الارهابي الذي ضرب مطار أبها، وعلى العالم أن أن يوصل لإيران رسالة بأن أعمالها العدوانية، وهجومها على السفن التجارية، وتوفيرها الصواريخ الباليستية للجماعات الإرهابية، مثل: الحوثي، وحزب الله ليست مقبولة".

وفي رده على سؤال بشأن ما تريد المملكة أن تفعله أمريكا وإدارة ترامب والجيش الأمريكي، قال الجبير "أن المملكة تريد التأكد من أن أي خطوة يتم اتخاذها تكون فعالة وأن تفهم إيران أنه لا يمكن تحمل سلوكياتها. فلا أحد يريد الحرب إلا أن الأمر يرجع إلى الإيرانيين، فهم الذين يقومون بالتصعيد. الحقيقة هي أن مطار مدينة أبها السعودية تمت مهاجمته، وأصيب 26 شخصاً منهم سيدة هندية، وهذه السلوكيات ليست مقبولة ويجب أن تتوقف".

وفي رد على سؤال عما إذا يتوقع هجمة من الجيش الأمريكي ضد إيران، قال الجبير أنه يعتقد أن الجميع يحاول تجنب الحرب إلا إيران، نحن نحاول استخدام الدبلوماسية والعقوبات الاقتصادية لكي تقوم إيران بفعل الصواب، ولكي نوضح لإيران أن سلوكياتها ليست مقبولة".

وفي سؤال حول وجود تعاون ومشاركة سعودية في حال قامت أمريكا بتدخل عسكري، قال الجبير "نحن وأمريكا حلفاء، ودائما نقف بجانب بعضنا، لكن لا أعتقد أن أمريكا تخطط لهجوم عسكري. ولكنها تريد أن يكون هناك هجوم مختلف لمنع إيران من العدوانية".

وأكدت المملكة العربية السعودية أنها ستتخذ مع تحالف دعم الشرعية في اليمن تدابير عاجلة وفي الوقت المناسب لردع مثل الهجوم الإرهابي لميليشيا الحوثي المدعومة من إيران على صالة الوصول في مطار أبها الدولي في محافظة عسير في جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

وقال مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، في رسالة بعث بها إلى مجلس الأمن الدولي، مساء أمس الخميس " بناءً على تعليمات من حكومة بلادي، أكتب لكم لأبلغكم أنه في 12 يونيو 2019، ضرب صاروخ معاد أطلقته ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، صالة الوصول في مطار أبها الدولي في محافظة عسير جنوب غرب المملكة، والتي يعبر منها يوميا الآف الركاب المدنيين من جنسيات مختلفة، مما أدى إلى إصابة 26 مسافرًا مدنيًا من جنسيات مختلفة، بينهم ثلاث نساء من الجنسية اليمنية، والهندية، والسعودية، إضافة لطفلين سعوديين، وأعلنت ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران عبر وسائل إعلامها مسؤوليتها الكاملة عن هذا الهجوم الإرهابي، مدعية أنها استخدمت صاروخ من نوع كروز في الهجوم".

دعا المعلمي في ختام الرسالة مجلس الأمن إلى تعميم هذه الرسالة كوثيقة رسمية من وثائق المجلس، مؤكداً أن نسخة من هذه الرسالة سوف ترسل إلى الأمين العام للأمم المتحدة.