بوتين في أنقرة؛ وإدلب مقابل عفرين على الطاولة

علن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيزور العاصمة التركية أنقرة الأثنين المقبل وأنه سيبحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان ملفات عدة، وسيكون موضوع ادلب مقابل عفرين مطروحاً بقوة على الطاولة.

وأوضح الكرملين في بيان له، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي بنظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارة يجريها إلى العاصمة التركية أنقرة وأنهما سيبحثان آخر التطورات في الشرق الأوسط، والأزمة السورية، ومواضيع متعلقة بمشروعات الطاقة المشتركة، والتعاون الثنائي.

وبدوره الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أشار الى إن الزيارة تأتي بدعوة من أردوغان. ومن المنتظر أن تبحث التطورات الأخيرة المتعلقة بمدينة القدس، والوضع في سوريا.

ويرى مراقبون بأن ملف مدينة إدلب وعفرين سيكون على الطاولة بقوة، خصوصاً بعد التصريحات التركية الأخيرة حول شن عدوان على عفرين ونقل الأسلحة والتعزيزات العسكرية إلى حدود المقاطعة.

ولفت المراقبون إلى أن من الممكن أن تطرح تركيا موضوع تسليم إدلب إلى النظام السوري وروسيا مقابل السماح لتركيا بشن العدوان على عفرين، على غرار ما حصل من احتلال تركي لجرابلس والباب بعدما تخلت تركيا عن مدينة حلب لصالح النظام.

وكان اردوغان زار في الـ 13 مدينة سوتشي الروسية والتقى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وقال اردوغان حينها إنه توجه إلى هناك من أجل مدينة عفرين، ولكن الصحف الروسية قالت بعد الزيارة إن اردوغان لم يحقق مبتغاه.