برلين تعزّز تعاونها مع "الانتربول" لحماية معارضين أتراك من ملاحقات أنقرة

قررت السلطات في برلين بذل المزيد من الجهود مع منظمة الشرطة الدولية "الانتربول" في محاولة منها للتصدي للاجراءات الأمنية التي تقوم بها الحكومة التركية ضد معارضين لها, وستقوم الأجهزة الأمنية الألمانية, لتحقيق ذلك, بتعاون أكبر مع الشرطة الدولية.

أفادت تقارير إعلامية, صدرت اليوم السبت (18 تشرين الثاني) بأنّ الحكومة الألمانية عازمة على زيادة تعاونها مع "الإنتربول الدولي" بغية حماية معارضين أتراك يتعرضون لحملات ملاحقة أمنية من قبل أجهزة الدولة التركية الأمنية, حيث تمكّنت أنقرة عدّة مرات من وضع معارضين سياسيين لها على قائمة المطلوبين للشرطة الدولية.

وبحسب تقرير مشترك لصحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية مع قناتي (WDR)  و(NDR), فإن المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية الألمانية يعتزم مستقبلا إبلاغ الإنتربول عند وجود شكوك في مشروعية الملاحقة من جانب دولة أخرى عضو في الإنتربول.

وتأتي الاجراءات الألمانية الجديدة على خلفية اعتقال الكاتب التركي- الألماني دوغان أخانلي في إسبانيا في شهر آب الماضي بناء على طلب من أنقرة. وبحسب التقرير، تعتزم السلطات الألمانية إبلاغ الإنتربول مستقبلا بوضع اللجوء الخاص بهؤلاء الأفراد الذين تجرى ملاحقتهم.

ومن المتوقع وجود عدد كبير من المعارضين الذين تلاحقهم السلطات التركية عبر الإنتربول الدولي, حيث أوضحت تقارير عدّة أنّ الكاتب الكردي سليم جورو كايا قد أُبلغ بأنّ اسمه موجودٌ على قائمة المطلوبين للشرطة الدولية, على الرغم من أنّه يعيش في ألمانيا منذ عشرين عاماً, وتعتبره أنقرة معارضاً لها.