براغ تحتضن مؤتمراً لأحزاب اليمين المتطرف

كتلة ENF التي تضم أحزاب اليمين المتطرف و الأحزاب القومية من البرلمان الأوروبي , تعقد مؤتمراً في العاصمة التشيكية براغ وسط إجراءات أمنيه مشددة .

ممثلين عن كتلة ENF ( أوروبا الأمم و الحريات ) في البرلمان الأوروبي تعقد مؤتمراً في العاصمة التشيكية براغ . كتلة ENF والتي تعتبر اصغر كتلة في البرلمان الأوروبي تملك 37 نائب . و حضر المؤتمر من فرنسا زعيمة الجبهة الوطنية الفرنسية مارين لوبان , ومن هولندا زعيم حزب الحريات خيرت ويلدرس .

يذكر ان زعيم حزب اليمين التشيكي المتطرف " حزب الحرية و الديمقراطية المباشرة " توميو أوكامورا دعا إلى عقد هذا المؤتمر تحت شعار " أوروبا من قوميات مستقلة " . المسؤولين اليمينيين قدموا الدعم الكبير لزعيم حزب اليمين المتطرف أوكامورا ليفوز في الانتخابات ويحصل حزبه على الترتيب الرابع في البلاد و هذا أيضاً بفضل برنامج حزبه المعادي اللاجئين و المهاجرين في أوروبا .

أوكامورا اشتهر كثيراً بشعاره " لا للإسلام ولا للإرهاب " الذي اطلقه أثناء حملته الانتخابية . وحتى تتضاعف قوة حزبه عقد هذا المؤتمر في العاصمة التشيكية . حزب البديل في ألمانيا اليميني المتطرف والذي تمكن من الوصول إلى البرلمان الاتحادي من خلال انتخابات أيلول هذا العام شارك في المؤتمر .

من جانبهم مجموعات من الأحزاب اليسارية خرجوا في مظاهرات احتجاجية أمام الفندق الذي عقد فيه المؤتمر . المتظاهرين اعربوا ان الأحزاب اليمينية المتطرفة تعمل على تفتيت الاتحاد الأوروبي . في حين قالت زعيمة الجبهة القومية الفرنسية مارين لوبان في كلمه لها خلال المؤتمر " بروكسيل تشكل خطراً كبيراً على بقاء دولنا القومية ".

كذلك اليميني الهولندي خيرت ويلدرس وفي كلمته قال :" من اجل حماية أوروبا من اللاجئين الذين يتدفقون إليها , أتمنا ان يتم إغلاق جميع المنافذ التي توصل اللاجئين إلى أوروبا عبر التشيك  ".

ومن الجدير ذكرة ان المفوضية الأوروبية و منذ أيام أصدرت قراراً تدين فيه حكومات التشيك , بولونيا و المجر لعدم تطبيقهم قرارات الاتحاد الأوروبي حول مسألة حصص توزيع اللاجئين .