ايران والسعودية في حربِ تصريحاتٍ إعلامية

ردّت طهران على تصريحات ولي العهد السعودي, التي قال فيها بأنّ المرشد الأعلى لايران, علي خامنئي هو "هتلر جديد في الشرق الأوسط", حيث وصفتها ب"غير المناسبة وغير الناضجة".

نقل التلفزيون الرسمي الايراني, اليوم الجمعة (24 تشرين الثاني) تصريحات للمتحدّث باسم وزارة الخارجية, بهرام قاسمي قال فيها بأنّ ولي العهد السعودي, الأمير محمد بن سلمان قد فقد مصداقيته عالمياّ بسبب سلوكه غير الناضح, على حدّ تعبيره, وذلك ردّاً على تصريحات بن سلمان الذي وصف فيها علي الخامنئي ب"هتلر الشرق الأوسط".

وأضاف قاسمي بأن لا أحد في العالم يمنحه (محمد بن سلمان) مصداقية بسبب "سلوكه الأحمق" مضيفاً بالقول "والآن وبعدما قرّر أن يمضي في طريق ديكتاتوريين اقليميين مشهورين, فينبغي له أن يتأمّل في مصيرهم".

وكان ولي العهد السعودي في مقابلةٍ له مع صحيفة "نيويورك تايمز" قد وصف قائد الثورة الايرانية, آية الله علي خامنئي بهتلر جديد في الشرق الأوسط, في خطوة اعتبرتها ايران تصعيداً اعلامياً جديداً.

كما أشار محمد بن سلمان إلى ضرورة مواجهة "نزعة ايران التوسعية في عهد خامنئي" موضحاً "تعلمنا من أوربا أنّ المسكنات لاتجدي نفعاً, لانريد لهتلرٍ جديد في ايران أن يكرّر ماحدث في أوربا, هنا في الشرق الأوسط".

هذا وقد أعلن الخامنئي من جانبه بأنّ بيت آل سعود هم "شجرةٌ ملعونة", حيث اتّهم السعودية بنشر الارهاب ودعم كل الحركات الجهادية في المنطقة, الأمر الذي ترفضه الرياض وتنفيه.