المواطنون في وان: الأمس شنكال واليوم كركوك، والغد؟

المواطنون في وان أشاروا إلى أن تسليم كركوك، شنكال ومخمور هو بمثابة الخيانة وناشدوا رئيس الحزب الديمقراطي الكردستانيPDK مسعود البرزاني قائلين أن شرفك انتهك ويجب أن تسترده.

بشمركة الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK و حزب الاتحاد الوطني الكردستاني YNK وبعد فرارهم من كركوك ومخمور وشنكال سلموا عشرات القرى والنواحي والمناطق إلى الجيش العراقي ومرتزقة الحشد الشعبي. المواطنون في وان رفضوا تسليم كركوك وشنكال ومخمور وتحدثوا عن الموضوع إلى وكالة الفرات للأنباء ANF.

"لا توجد مقاومة في تاريخ PDK"

المواطن المدعو صالح كابلان (72 سنة) أوضح أنه في تاريخ الكرد وكردستان لم يتوحد الكرد وهم يعانون من هذا الشيء في كل وقت. ذكر كابلان أنه لو توحد الكرد لما حصل اليوم في كركوك الشيء الذي حدث وقال ما يلي:" مر وقت طويل والجنوب منطقة فدرالية والسلطة هناك في يد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK مسعود البرزاني. هذه السلطة أيضاً منذ تاريخها وحتى الآن مليئة بالخيانات. هذا الشيء ليس في مصلحة تراب وماء وشعوب كردستان. البرزاني ومن أجل إجراء الاستفتاء طلب من المواطنين التصويت. لكن مناشدات البرزاني من أجل الاستقلال لم تنفع كردستان وأفرغت كل سياساته من محتواها. البرزاني يقوم بمحاولات من أجل عائلته فقط وأراد أن يطيل عمره. بالعكس من الاستقلال فإن منجزات الكرد التي حصلوا عليها بدماء الشهداء بيعت من قبل PDKواحداً بعد الآخر. لا توجد مقاومة في تاريخ PDK، لم يقاوم أبداً ولم يقاتل وترك الجبهات على الدوام وفر. إلى متى الفرار والهروب؟ اليوم تنازلت عن كركوك والغد سيأتي دور هولير. هذا ليس حلاً سيأتي يوم تفقد فيه أموالك. ستتفق مع شعوب كردستان. يجب عقد المؤتمر الوطني الكردستاني فوراً وإنشاء الوحدة الكردية."

"التاريخ كتب بالمقاومة والخيانة"

الأم التي تدعى كوي ايشك (64 سنة) ذكرت أن تاريخ الكرد كتب بالمقاومة والخيانة وقالت ما يلي:" في جميع أوقات النصر للكرد ظهرت الخيانة. من أجل الوضع الأخير فإن قلوبنا تئن ونحن حزينين. أنظار العالم كله كانت مصوبة إلى جنوب كردستان وصدق الكرد البرزاني هذه المرة. لكن للأسف فإن البرزاني وحكومة الجنوب باعوا التراب المقدسة لكردستان إلى المحتلين من أجل مصالحهم الشخصية. على البرزاني أن يصحو من النوم وأن يتعقل وأن يعلم بأن هذا المكان هو كردستان ومدينة قديمة للكرد. سالت دماء الآلاف من الشهداء على هذا التراب وقاوم العشرات من الأبطال الكرد من الفتيات والشباب على هذا التراب. كيف يمكن للمرء أن يترك هذا التراب المقدس ويسلمه بيده إلى مرتزقة الحشد الشعبي والمحتلين؟"

"سوف نذهب إلى الجبهات مع بناتنا وشبابنا"

أشارت إيشك إلى أن كركوك ليست وحيدة وقالت ما يلي:" لا يمكن قبول ترك البشمركة للجبهات بأي شكل. هذا التراب ليس متروكاً دون مقاوم ويجب القيام بالشيء الذي يلزم. لا يمكن للتاريخ نسيان هذه الخيانة ومغادرة الجبهات. الأمس شنكال واليوم كركوك والغد سيبيعون هولير والسليمانية أيضاً. لا يمكن قبول هذا الشيء, على الكرد أن يمدوا يدهم لبعض وأن يذهبوا إلى الجبهات. لن نترك هذا التراب أبداً. نحن الأمهات سنتجه إلى كركوك من أجل القتال على الجبهات مع بناتنا وشبابنا الأبطال."

"يجب محاكمة البرزاني"

المواطن الذي يدعى قادر أرتاش (54 سنة) ذكر بأن الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK اتفق مع الجيش العراقي ومرتزقة الحشد الشعبي وسلم القرى والنواحي والمدن الكردية. أوضح إرتاش أن تسليم تراب كردستان ليس في مصلحة أي كردي وقال مايلي:" من القدم وحتى الآن فإن مقاربة البرزاني هي على أساس المصالح الشخصية والشعب بيع في كل الأوقات. لا يمكن لأي كردي والعالم أن يقبل هذا الشيء. الشعب الكردي يمكن له العيش في كركوك، شنكال، مخمور وخانقين بالمقاومة وقيم الشهداء. يجب محاسبة هذه الأحزاب التي تبيع تراب كردستان بشكل رخيص ومحاكمة هؤلاء الأشخاص أمام شعوب كردستان. يجب محاكمة البرزاني في البداية. لا يمكن لأحد أن يبيع تراب الأكراد وكركوك بشكل رخيص. يجب على البرزاني إعطاء تصريح للرأي العام ويتحدث فيه مقابل كم من الأموال باع المدن الكردية ويكشف هذا للشعب. هذه حقيقة و واضح أن البرزاني باع الشعب مرة أخرى. قبل الآن باع شنكال وكوباني إلى المرتزقة الهمجيين داعش والآن باع كركوك. يجب أن يعلم الجميع أنه يوجد قائد واحد وحركة واحدة لكردستان. قائدنا هو آبو وحركتنا هي حركة التحرر الكردية. طالما يوجد مقاتلون من أجل الحرية فإنهم سيكافحون من أجل هذا التراب."

"أقوال البرزاني غير مترابطة"

الأم خمي آكدوغان (68 سنة) من جانبها أشارت إلى أن تسليم كركوك، شنكال ومخمور هي خيانة وقالت:" أستنكر وأشجب هذه الخيانة. لا يمكن قبول أن يبيع البرزاني كل يوم مدينة للكرد من أجل مصالحه الشخصية. لا توجد أقوال متشابهة للبرزاني وهو يقول كل يوم شيئاً مختلفاً. من طرف هو داعم لرجب طيب أردوغان ومن ناحية أخرى يكذب على الكرد. فليعد البرزاني إلى رشده وليتصرف حسب العقل السليم. كرامتك منتهكة اليوم ويجب أن تستردها."