المتحدث باسم الجيش الليبي: الطيار المرتزق الذي سلمناه للولايات المتحدة تدرب في تركيا

كشفت القيادة العامة للجيش الليبي عن صورة جديدة من صور الدعم التركي للميليشيات المسيطرة على غرب البلاد، بعد تأكيدها ان الطيار الأمريكي الذي عمل لصالح الميليشيات قد تلقى تدريبا في تركيا.

وأعلن الجيش الليبي انه سلم الولايات المتحدة الأمريكية "الطيار المرتزق" الذي عمل مقابل المال لصالح القوات الموالية لحكومة فايز السراج، وذلك بعد سقوطه في قبضة الجيش الوطني الليبي الذي تمكنت دفاعاته الجوية من إسقاط الطائرة التي كان يقودها لقصف قوات الجيش الوطني الليبي في معاركها لتحرير العاصمة الليبية طرابلس من سيطرة الميليشيات.

وأكد اللواء احمد المسماري المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي أن الطيار الأمريكي المرتزق الذي اعتقل وهو يقاتل مع حكومة الوفاق تدرب في تركيا، كما أنه اعترف بالعمليات التي ارتكبها ضد قواتنا.

وقال: "قمنا بتسليم الطيار الأمريكي المعتقل لدينا لبلاده". وأشار إلى أن الجيش أسقط طائرة جيمي سبونوغل تم نقله إلى غريان ثم إلى بنغازي حيث تلقى جميع الخدمات الإنسانية.

واوضح أيضا أن الطيار الأمريكي وصل ليبيا عبر تركيا وتم تدريبه في مصراتة قبل أن يبدأ بشن غارات ضد الجيش الوطني.

وأكدت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية يوم الثلاثاء قرب إطلاق سراح مواطن أمريكي اتهم بالعمل كمرتزق في ليبيا بعد اعتقال دام ستة أسابيع على يد الجيش الليبي وفق ما أعلنه مسؤولون.

وكشفت حكومة الوفاق الليبية، يوم الثلاثاء، أن دولتي قطر وتركيا هما أكبر داعمين لميليشياتها في قتالها ضد قوات الجيش الوطني الليبي للسيطرة على العاصمة طرابلس.

وقال وزير الداخلية المفوض في حكومة الوفاق فتحي باشاغا إن أقوى دولتين دعمت قوات الوفاق عسكرياً وسياسياً هما قطر وتركيا، وذلك في أول اعترف رسمي من الحكومة بالدعم الذي كشفت عنه عمليات ضبط شحنات الاسلحة في سفن تركية خلال شهور.

مبادرة سياسية من الجيش الليبي

وخلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم بمقر القيادة العامة للجيش بالرجمة طرح المسماري مبادرة لحل الأزمة في ليبيا بعد انتهاء معركة طرابلس وتحرير العاصمة من قبضة الميلشيات.

وقال المسماري أن المبادرة التي يطرحها الجيش الليبي تتضمن الدعوة إلى حوار وطني بمشاركة الأطراف الليبية تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن المبادرة التي تحدث عنها تتضمن تشكيل حكومة كفاءات مؤقتة لتسيير أمور البلاد.