الغرب يدعو ايران للتخلي عن برنامجها البالستي

دعت فرنسا, على لسان وزير خارجيتها, ايران للتخلي عن برنامج صواريخها البالستية, معربةً عن قلقها المشترك مع حلفائها الغربيين من مواصلة طهران لتطوير صواريخها. كما ردّت مسؤولون ايرانيون بأنّ برنامج الصواريخ غير قابلٍ للتفاوض.

أعلن وزير الخارجية الفرنسي, جان ايف لودريان أنّ باريس وبرلين متفقتين على ضرورة تخلي ايران عن برنامج صواريخها البالستية, في الوقت الذي جاء فيه ردُّ طهران بالرفض القاطع للتفاوض في هذا الشأن.

وأضاف لودريان, في مؤتمرٍ صحفي عقده مع نظيره الألماني, زيغمار غابرييل, اليوم الإثنين (4 كانون الأول) "لدينا وجهة النظر ذاتها بخصوص تخلي طهران عن برنامجها البالستي".

من جهته, أعرب المتحدّث باسم الخارجية الايرانية, بهرام قاسمي عن رفض بلاده التفاوض بشأن برنامج طهران للصواريخ البالستية, داعياً فرنسا, وكلّ من يريد التحدّث في شؤون ايران "الانتباه للتطورات الهائلة التي شهدتها المنطقة في السنوات الأخيرة".

هذا وقد نقلت وسائل إعلام ايرانية ابلاغ الرئيس حسن روحاني لنظيره الفرنسي, ايمانويل ماكرون بضرورة أن تلعب باريس "دوراً بنّاءً في الشرق الأوسط" وذلك من خلال اتّباع "نهجٍ واقعيٍ جديد".

يذكر أنّ العلاقات بين باريس وطهران قد شهدت توتراً كبيراً على خلفية دعوات فرنسية لايران بالتراجع عن برنامجها البالستي, وكف تدخّلاتها في شؤون دول المنطقة, الأمر الذي أزعج القيادة في طهران وردّت بتصريحاتٍ شديدة اللهجة.