السعودية تغلق المجال الجوي اليمني أمام المساعدات الدولية

أغلق التحالف العربي المجال الجوي اليمني بوجه الرحلات الجوية ما حال دون وصول طائرتين تحملان مساعدات دولية لسكان اليمن وذلك في أول رد فعل سعودي على صاروخ أطلقه الحوثيون على العاصمة السعودية، الرياض.

أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أن قرار التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية القاضي بإغلاق كل المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية اليوم الاثنين، منع المنظمة الدولية من إرسال طائرتين تنقلان المساعدات إلى البلد المنكوب.

ويحاول مسؤولو الأمم المتحدة من خلال التواصل مع التحالف، الحصول على إذن لتسيير الطائرات ونقل المساعدات إلى اليمن حيث تهدد المجاعة نحو سبعة ملايين شخص. وقال المتحدث فرحان حق "لم يصدر إذن بالتحليق لرحلتينا اليوم" مضيفا "كان مقررا توجه طائرتين، والرحلتان معلقتان في الوقت الراهن".

ويأتي قرار التحالف بإغلاق منافذ اليمن بعد اعتراض القوات السعودية في مطار الرياض صاروخا بالستيا أطلقه الحوثيون في اليمن باتجاه العاصمة السعودية، الرياض، ما أدى إلى سقوط شظايا منه في حرم المطار.

وفقد أكثر من ثمانية آلاف شخص لحياتهم وجرح حوالي 60 ألف شخص حتى الآن في النزاع اليمني منذ تدخل التحالف العرب بقيادة السعودية، بحسب أرقام الأمم المتحدة، وتسبّب بانهيار النظام الصحي وتفشي الأمراض، وتوقف مئات المدارس عن استقبال الطلاب، وانتشار المجاعة في مناطق عديدة.

وتصنف الأمم المتحدة اليمن في رأس قائمة الدول التي تعاني من الأزمات الإنسانية، حيث يوجد حوالي 17 مليون يمني يحتاجون إلى الغذاء وتعرض سبعة ملايين لخطر المجاعة فيما تسبب الكوليرا بأكثر من ألفي وفاة.