الدوحة تبدي استعدادها للحوار مع الرياض والبحرين تدعو لتجميد عضوية قطر

أتّهم أمير دولة قطر, تميم بن حمد, السعودية بمحاولات تغيير النظام في بلاده, في ظل العلاقات المتأزّمة بين الطرفين, مبدياً استعداده للمباحات مع الرياض لحل الخلاف, في الوقت الذي دعت فيه الى تجميد عضوية الدوحة في مجلس التعاون الخليجي.

أعلن أمير دولة قطر, تميم بن حمد آل ثاني, أن السعودية تتسبب في المزيد من الخلافات مع بلاده محاولة تغيير نظام الحكم في الدوحة, وقال بأنه مستعد باجراء محادثات مباشرة, برعاية امريكية, لحل الأزمة الأسوء في الخليج العربي. من جانبها دعت البحرين الى تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي, متّهماً اياها بالتعاون مع ايران والتآمر على دول الخليج.

وقال الشيخ تميم في مقابلة تلفزيونة مع قناة "سي بي اس" الامريكية, بُثّت أمس الأحد, أنّ بلاده تريد حلّ الخلاف وانهاء الأزمة الخليجية, وأضاف "لا شيء فوق كرامتنا وسيادتنا لكننا نريد إنهاء الخلاف. أقول ذلك دائما, إذا ساروا مترا واحدا تجاهي فسوف أسير عشرة آلاف ميل تجاههم".

من جهته, دعا وزير خارجية البحرين, خالد بن أحمد آل خليفة, اليوم الاثنين (30 تشرين الأول) إلى تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي حتى تستجيب لمطالب دول الخليج. ونشر الوزير عددا من التغريدات تشدد على ضرورة اتخاذ هذه الخطوة ضد الدوحة التي "تتقرب من إيران يوما بعد يوم وتحضر القوات الأجنبية وهي خطوات خطيرة على أمن دول مجلس التعاون".

هذا وقد أثّرت الأزمة الخليجية على السفر وواردات الغذاء وأدى إلى تفاقم التوترات في منطقة ثرية تلعب دورا رائدا في أسواق الطاقة العالمية فضلا عن الأحداث في الشرق الأوسط الأوسع.