الجبير: ايران تتصرف بعدائية في المنطقة ويجب نزع سلاح حزب الله

أكّد وزير خارجية السعودية بأنّ بلاده لن تتسامح مع تصرفات ايران العدائية في المنطقة, وبأنها ستردّ بقوة على ممارسات طهران وميليشياتها, كما نفى اتهامات حزب الله للرياض باحتجاز لسعد الحريري مطالباً بنزع سلاح الحزب الموالي لايران.

أعلن وزير الخارجية السعودي, عادل الجبير أن حزب الله قد اختطف نظام الحكم في لبنان وهو السبب الرئيسي لأزمات هذا البلد, مشيراً إلى أنّ الحزب "ماهو إلّا أداة بيد الحرس الثوري الايراني" ووأكّد نفي بلاده لاحتجاز رئيس الوزراء المستقيل, سعد الحريري, كما عاود اتّهامات رياض لايران بأنّها تتصرف ب"عدائية" في المنطقة.

وتحدّث الجبير للصحفيين, بعد لقائه بنظيره الفرنسي, جان ايف لودريان, الذي قام بزيارة إلى الرياض التقى فيها أيضاً مع العاهل السعودي, الملك سلمان آل سعود وولي العهد, محمد بن سلمان وعدد آخر من كبار مسؤولي المملكة.

وقال الوزير السعودي بأنّ الحرس الثوري يستخدم حزب الله أداة لبسط نفوذ طهران في المنطقة, كما يعمل الحزب على إثارة الشغب في دولة البحرين, بحسب قوله. وأكّد بأنهم في المملكة يقولون للايرانيين "طفح الكيل, لن نسمح لكم بفعل هذا بعد الآن", في إشارة منه إلى تصرفات أيران التي وصفها ب"العدائية".

في سياق آخر, نفى الجبير اتهامات حزب الله وأنصاره باحتجاز الرياض لسعد الحريري, ووصف تلك الاتهامات ب"باطلة وغير صحيحة ولاتمت للحقيقة بصلة", موضحاً بأنّ الحريري يقيم في المملكة بمحض إرادته و"يستطيع أن يغادر متى ما شاء".

هذا وقد أشار وزير الخارجية السعودي إلى "تطابق الرؤى" مع فرنسا, خلال لقائه بنظيره الفرنسي, فيما يتعلق ب"التحديات في المنطقة, سواء حول القضية الفلسطينية, لبنان, سوريا, العراق أو اليمن" كما شدّد على أنّ للسعودية وفرنسا الموقف ذاته من "تدخلات ايران في شؤون المنطقة, أو فيما يتعلق بمواجهة الارهاب".

ووصف الجبير حزب الله اللبناني بالارهابي حيث قال: "هناك إجماعاً في العالم على أنّ الحزب منظمة ارهابية من الطراز الأول, ويجب معاملته  بوسيلة أخرى ونزع سلاحه".

جدير بالذكر أنّ رئيس الوزراء اللبناني المستقيل, سعد الحريري كان قد لبّى دعوةً من الرئيس الفرنسي, ايمانويل ماكرون بالانتقال إلى لبنان, ووفقاً لمصادر مقرّبة من الحريري, فإنّه من المقرر أن يسافر إلى باريس اليوم الجمعة.