الاتفاق بين أنقرة وبروكسل لم يكلل بالنجاح والهجرة في تزايد

رغم الاتفاق الذي تم بين أنقرة وبروكسل فيما يخص الهجرة والمهاجرين إلا أن نسبة المهاجرين من تركيا نحو الاتحاد الأوروبي لهذا العام تزايدت عما كانت عليه خلال 2017.

أفادت صحيفة ‘Welt am Sonntag' التي تصدر في ألمانيا، أن هناك نصوص داخلية للجنة الاتحاد الأوروبي، تحدثت عن اتفاقية اللاجئين التي تمت بينهم وبين  حكومة حزب العدالة والتنمية.

وجاء فيها أيضا أن الاتفاق لم يجد نفعاً، وأن أعداد المهاجرين من تركيا نحو الإتحاد الأوروبي في تزايد.

وبحسب النصوص فمنذ بداية العام وحتى منتصف شهر أيلول هاجر من تركيا نحو الاتحاد الأوروبي 38 ألف مهاجر، ويفوقةمعدل الهجرة هذا ما كانت عليه عام 2017.

ودخل 36 ألف مهاجر الأراضي اليونانية، وتوجه البقية نحو إيطاليا وبلغاريا وقبرص، أما هذا العام فقد وصل إلى الإتحاد الأوروبي 4500 مهاجر.

وعقد الاتحاد الأوروبي اتفاقية مع تركيا في 2016 فيما يخص المهاجرين، وبحسب الاتفاق فإن 3 مليون مهاجر من سوريا والعراق وأفغانستان سيتم إيقافهم ومنعهم من الهجرة من الأراضي التركية، أو أن يتم إغلاق الحدود التركية أمام المهاجرين، بالمقابل فإن أردوغان سيحصل على 6 مليار يورو.

ودفعت حكومة بروكسل نصف المبلغ المتفق عليه، وفي آذار الماضي تم الاتفاق على دفع بقية المبلغ خلال مدة قصيرة، وقبل زيارة أردوغان إلى ألمانيا، كانت الأخيرة قد قررت دفع 500 مليون يورو لأنقرة.

وسيتم دفع 3 مليون يورو، يدفع الثلث من ضرائب الاتحاد الأوربي وما تبقى من المبلغ ستقوم بدفعه الدول الأعضاء، ألمانيا وفرنسا والسويد والدنيمارك وفنلندا، والذين أبدوا عدم الرضى من عدم إلتزام تركيا بالاتفاق رغم حصولها على المال.