الأمم المتّحدة تصوّت على الغاء قرار ترامب بشأن القدس والأخير يهدّد

تصوّت الدول الأعضاء في الأمم المتّحدة يوم غدٍ الخميس على مشروع قرار ضدّ "الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل, في الوقت الذي هدّد فيه الرئيس الأمريكي بقطع المساعدات عن الدول التي ستصوّت ب"نعم" لهذا القرار.

وجّه الرئيس الأمريكي, دونالد ترامب تهديدات بقطع المساعدات عن الدول التي ستصوّت لصالح مشروع قرارٍ في الأمم المتّحدة, يقضي بإلغاء "الاعتراف بالقدس عاصمةٍ لإسرائيل", وذلك خلال اجتماعٍ مقررٌ عقده يوم غدٍ الخميس.

وقالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتّحدة, نيكي هايلي أنّ الرئيس الأمريكي سيراقب هذا التصويت عن قرب وطلب أن "أُبلغه عن البلدان التي ستصوّت ضدّ قراره (ترامب)", محذّرةً أنّها "ستسجل الاسماء خلال عملية التصويت" في الجمعية العمومية التي تضمّ 193 دولة.

وصرّح ترامب في مؤتمرٍ صحفي أنّ تلك الدول "تأخذ منّا مئات الملايين من الدولارات وربّما بلايين الدولارات, ثمّ يصوتون ضدّنا" متابعاً القول "حسناّ, سنراقب هذا التصويت, دعوهم يصوّتوا ضدّنا, سنوفّر كثيراً ولا نأبه لذلك".

وفي سياقٍ متّصل, ندّد وزير خارجية السلطة الفلسطينية, رياض المالكي ب"تحذرات" مندوبة واشنطن لدى الأمم المتّحدة, معتبراّ "التهديدات الأمريكية" هي "ترهيبٌ هادفٌ إلى منع أعضاء الجمعية العمومية من إدانة القرار الأمريكي بشأن القدس", مؤكّداً على عدم قبولهم كفلسطينيين بمثل هكذا تهديدات.

وقد طلبت كلّ من اليمن وتركيا عقد جلسةٍ طارئة للجمعية العامة للأمم المتّحدة, باسم الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي, حيث وزعتا مسودة قرارٍ يطالب بالغاء قرار ترامب "الاعتراف بالقدس عاصمةً أبدية لإسرائيل".