افشال مخط النظام البعثي للهجوم على قوات سوريا الديمقراطية في ديرالزور

اصدرت القيادة العامة لعاصفة الجزيرة بيانا ذكرت فيه أن النظام البعثي السوري لايرغب بتقدم قواتهم في ريف ديرالزور, ونفّذ لهذا الغرض العديد من الهجمات على مواقعهم, لكنّ مخططاتهم باءت بالفشل.

 أفشلت قوات سوريا الديمقراطية محاولة تسلل لمرتزقة داعش من مناطق سيطرة النظام البعثي في ريف دير الزور، إلى المناطق المحررة من قبل قوات سوريا الديمقراطية، واستولى المقاتلون والمقاتلات على الأسلحة والذخيرة في عربات مرتزقة داعش.

وتصدى مقاتلو ومقاتلات QSD لسيارات مرتزقة داعش التي حاولت الدخول إلى المناطق المحررة، بالقرب من قرية صالحية التي يسيطر عليها النظام البعثي، واندلعت اشتباكات قوية في المنطقة.

وأصدرت قيادة حملة عاصفة الجزيرة بياناً بهذا الخصوص قالت فيه “إن النظام البعثي لا يرغب أن تتقدم قواتنا بقوة في ريف دير الزور والقضاء على مرتزقة داعش، ولكننا كقوات سوريا الديمقراطية نعاهد الشعب السوري بالقضاء على مرتزقة داعش أينما كان لتحقيق الحرية للشعب. وفي هذا السياق سنستمر بحملة عاصفة الجزيرة”.

وتفاصيل البيان هي كالتالي:

“بدأنا منذ مدة بحملة عاصفة الجزيرة، وما تزال الحملة مستمرة بكل قوتها، وحققت انتصارات كبيرة. ونظراً لفرار الشعب من مناطق سيطرة النظام إلى المناطق المحررة من قبل قواتنا، اضطررنا إلى إبطاء الحملة قليلاً، وللحفاظ على سلامة المدنيين الذين يتوجهون صوب مناطقنا اضطررنا إلى إبطاء مخططنا في التقدم.

ورغم هجمات النظام إلا أن قواتنا مستمرة بالتقدم. وحتى الآن هاجم النظام قواتنا 4 مرات بالمدافع والطائرات، وخلال هذه الهجمات قدمنا شهداء وجرحى. وبدرت من قوات النظام العديد من التصرفات التي كانت سبباً للأزمة، وحاولنا في العديد من المرات الابتعاد عن هذه التصرفات التي تبطئ الحملة، كما أننا استخدمنا حقنا بالدفاع المشروع في بعض الحالات وقمنا بحماية أنفسنا.

ولكن في ساعات ما قبل الظهيرة من يوم 18 تشرين الأول الجاري، حاول النظام البعثي تمرير موكب من السيارات المحملة بمرتزقة داعش قادم من جهة دير الزور على خط قرية صالحية، إلى المناطق التي حررتها قواتنا، وأرادوا إدخالنا في حرب طاحنة مع المرتزقة من أجل إبطاء حملة عاصفة الجزيرة.

ولكن قواتنا اكتشفت حقيقة موكب سيارات مرتزقة داعش وأفشلت المخطط، حيث اندلعت اشتباكات قوية بين قواتنا ومرتزقة داعش، وأجبر المرتزقة على سحب العديد من عرباتهم إلى الخلف.

واستولت قواتنا خلال الاشتباكات على عربة مفخخة، وعربات عسكرية وأخرى محملة بالذخيرة. كما قتل وأصيب العديد من مرتزقة داعش.

وخلال هذه الاشتباكات ارتقى أحد مقاتلينا إلى مرتبة الشهادة بعد مقاومة بطولية أبداها في التصدي للمرتزقة، كما أصيب 3 مقاتلين بجروح. وفي شخص شهيدنا نستذكر كافة شهداء الحرية ونعاهده وكافة الشهداء بالاستمرار في حملة عاصفة الجزيرة حتى تحقيق النصر".

هجمات النظام البعثي

وقالت قيادة حملة عاصفة الجزيرة إن قوات النظام البعثي هاجمت 4 مرات مواقع قوات سوريا الديمقراطية. ففي 16 أيلول، شنت طائرات النظام البعثي والروسي هجوماً على نقاط QSD بالقرب من معمل السكر.

وفي 25 أيلول المنصرم، شن النظام البعثي والقوات الروسية هجوماً بالطائرات ومدافع الأوبيس، على نقاط قوات سوريا الديمقراطية بالقرب من شركة كونيكو، وأصيب خلالها 6 مقاتلين من QSD بجروح.

وفي 30 أيلول وبعد أن حررت قوات سوريا الديمقراطية قرية كوبار الواقعة غرب مدينة الزور من مرتزقة داعش، شن النظام البعثي هجوماً بمدافع الهاون والأوبيس على نقاط QSD.

وفي ساعات الظهيرة من يوم 16 تشرين الأول الجاري، شن النظام البعثي هجوماً على نقاط QSD بالقرب من صوامع الحبوب، وأصيب 4 من المقاتلين خلال هذا الهجوم.