اعتقال المرشح لانتخابات الرئاسة المصرية أحمد شفيق بالإمارات

قالت محامية الفريق أحمد شفيق إن سلطات دولة الإمارات ألقت القبض على موكلها ورحلّته على متن طائرة خاصة إلى مصر.

كشفت دينا عدلي، محامية الفريق أحمد شفيق، إن سلطات دولة الإمارات ألقت القبض عليه من منزله، وتم ترحيله على متن طائرة خاصة لمصر.

وكان شفيق قد أعلن نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية العام المقبل، لكنه صرح لاحقا أن الإمارات تمنعه من مغادرة البلاد "لأسباب لا أعلمها" وهو ما نفته السلطات الإماراتية.

وأعلنت عدلي انقطاع الاتصالات  مع أسرة شفيق منذ اعتقاله مشددة في تغريدة على موقع الفيس بوك أن الخبر مؤكد وأنها لا تملك أي معلومات غير اعتقاله .

وكان شفيق قد أعلن نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية العام المقبل، لكنه صرح لاحقا أن الإمارات تمنعه من مغادرة البلاد "لأسباب لا أعلمها" وهو ما نفته السلطات الإماراتية.

وتعرض شفيق لهجوم حاد من وسائل الإعلام المصرية الموالية للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي منذ إعلان الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية المزمع بدء إجراءاتها خلال شهور .

وشن سياسيون وإعلاميون محسوبون على الحكومة هجوما حادا على شفيق عقب إذاعة فيديو ترشحه عبر قناة الجزيرة القطرية التي تتهمها السلطات المصرية بدعم الإرهاب فى مصر .

ويعد شفيق أحد المسؤولين المقربين من الرئيس المصري السابق حسني مبارك، ويأتي مثله من داخل المؤسسة العسكرية التي خدم فيه في سلك الطيران حتى وصل إلى رتبة فريق قبل أن يتولى حقيبة وزارة الطيران في الحكومة المصرية عام 2002.

وكان قد تولى رئاسة أركان القوات الجوية عام 1991، ثم عين قائدا للقوات الجوية في ابريل/نيسان 1996، وقد بقي في منصبه حتى عام 2002 حيث عين وزيرا للطيران المدني في حكومة المصرية.

وظل شفيق لوقت طويل عسكريا مهنيا بعيدا عن ممارسة النشاط السياسي، لذا بدا بالنسبة للكثيرين من شخصيات الظل البعيدة عن واجهة المشهد السياسي المصري. وتولى رئاسة الوزراء لثلاثة أشهر بعد ثورة يناير 2011، وخسر في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية في 2012 أمام القيادي في جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي.