اعتقال 7 عناصر من خلايا داعش في روسيا

أفادت مصادر إعلامية روسية بأعتقال الأمن لعناصر تعمل في خلايا نائمة تابعة لتنظيم داعش, كانت تخطط لتنفيذ عمليات في عدّة أماكن داخل مدينة سان بطرسبرغ, في الوقت الذي يعرب فيه مسؤولون استخباراتيون روس عن قلقهم من عودة "المتطرفين" من سوريا والعراق.

نقلت وكالة "انترفاكس" الروسية للأنباء تصريحات عن مسؤولين أمنيين أنّه تم اعتقال 7 عناصر في خلية تابعة لتنظيم داعش الإرهابي, حيث كانت تخطط لشنّ عمليات هجومية في أماكن عامة من مدينة سان بطرسبرغ.

وأصدر جهاز الأمن الروسي, اليوم الجمعة (15 كانون الأول) بياناً ذكر فيه أنّهم ألقوا القبض على العناصر السبعة خلال الأيام القليلة الماضية, دون كشف هوياتهم.

كما أعربت أجهزة الاستخبارات في موسكو عن قلقها من عودة عناصر تنظيم داعش من سوريا والعراق, حيث قال مدير الاستخبارات, الكسندر بورتنيكوف إنّ "عودة مقاتلين ضمن جماعات مسلّحة في الشرق الأوسط أمرٌ خطير, إذ من الممكن أن ينضمّوا لعصابات إجرامية وخلايا تشارك في تجنيد مقاتلين".

وبحسب احصائيات استخباراتية روسية, حارب حوالي 2900 "متطرّف روسي", غالبيتهم من جمهوريات القوقاز, في سوريا والعراق, إلى جانب "آلاف المقاتلين من دول وسط آسيا".

يذكر أنّ القوات الأمنية الروسية أفشلت 18 محاولة لشنّ هجماتٍ خلال العام 2017, كما تم توقيف حوالي 1000 مشتبه به, بالإضافة إلى قتل 78 آخرين خلال مداهمات.