احتجاجات في كاتالونيا ضد مذكرة توقيف بحق "بوتشيمون"

شارك الآلاف من أهالي اقليم كاتالونيا في احتجاجات حاشدة ضد مذكرة التوقيف الاوربية بحق رئيس حكومة الاقليم, التي ستصدر اليوم, بحسب ما أعلنه مصدرٌ في القضاء الاسباني.

صرّح مصدرٌ قضائيٌ رفيع المستوى في مدريد لوكالة فرانس برس, اليوم الجمعة (3 تشرين الثاني)أنّ القاضية الاسبانية المسؤولة عن ملف "الانفصاليين" الكاتالونيين ستُصدراليوم مذكرة اعتقال اوروبية بحقّ الزعيم الكاتالوني, كارليس بوتشيمون الموجود في بلجيكا، وهي لم تقم بذلك بعد، خلافا لما كان أعلنه محامي بوتشيمون في وقت سابق, في الوقت الذي احتشد فيه الآلاف من شعب كاتالونيا في احتجاجات ضد القرار الاوربي.

وفى حال قررت القاضية الاسبانية لاميلا تأييد طلب الادعاء العام، فإنه يمكن على الفور اعتقال بوتشيمون من جانب السلطات البلجيكية, وبالتالي توجيه طلب بتسليمه الى إسبانيا. ومن المرجح أن تستغرق هذه العملية ما يصل إلى 60 يوما، ومن المحتمل أن تلقي بظلالها على حملة الانتخابات الإقليمية في كاتالونيا، مع إجراء تصويت جديد في 21 كانون الأول المقبل.

هذا وقد خرج مئات المواطنين في شوارع برشلونة، لإدانة خطوات تتخذها السلطات القضائية ضد رئيس إقليم كتالونيا المعزول وعدد من الوزراء في حكومته السابقة. وأعلنت النقابات في كتالونيا عن إضرابات احتجاجية في الأيام المقبلة. وذكرت تقارير من إقليم كاتالونيا أن احتجاجات شهدتها مدن برشلونة وجيرونا.