اتفاق وشيك بين برلين وعمان على تمركز قوات ألمانية في البلاد

باتت الحكومة الألمانية على وشك التوصل إلى اتفاق مع نظيرتها الأردنية بعد مفاوضات دامت لأسابيع حول تمركز قوات ألمانية على الأراضي الأردنية في إطار مهمة مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي.

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، اليوم الأربعاء، إن  بعض النقاط الأساسية في الاتفاق الألماني - الأردني بشأن تمركز قوات من الجيش الألماني على الأراضي الأردنية لا تزال بحاجة إلى توضيح. وذكر المتحدث أن القانون الألماني سيطبق على الجنود الألمان خلال أداء مهمتهم في الأردن. ولم يدل المتحدث بمزيد من التفاصيل عن شكل الاتفاق المبرم بين عمان وبرلين.

ويشارك الجيش الألماني في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي في كل من سوريا والعراق بست طائرات استطلاع من طراز "تورنادو" وطائرة تزويد بالوقود، وكان يمارس مهمته انطلاقا من قاعدة "إنجرليك" التابعة لحلف شمال الأطلسي في تركيا.

 وقرر البرلمان الألماني (البوندستاغ) نقل القوات الألمانية من تركيا إلى الأردن في حزيران الفائت، وذلك بعد رفض تركيا زيارة وفد من لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني لجنود الجيش الألماني في إنجرليك، بسبب منح الحكومة الألمانية حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا في شهر تموز من العام الماضي. واستأنفت القوات الألمانية مهمتها في مكافحة "داعش" منذ تشرين أول/ أكتوبر الجاري.