إعلان أسماء 5 مرشحين لمنصب رئيس إقليم كردستان.. وجوهر: يمكن للأسماء المستبعدة تقديم شكوى لمحكمة التمييز

أعلنت رئاسة برلمان كردستان، اليوم الأحد، 19 أيار، 2019، عن أسماء المرشحين لمنصب رئيس إقليم كردستان.

 وأوضحت الرئاسة في بيان أن خمسة أشخاص تقدموا بطلبات الترشح لمنصب رئيس الإقليم. والمرشحون الخمسة هم كل من: 1- نيجيرفان البارزاني

2- أوميد عبدالسلام قادر

3- محمد حمه صالح قادر

4- ريبوار عزيز مصطفى

5- هيوا عبدالله خضر

وعقدت هيئة رئاسة برلمان اقليم كردستان (جنوب كردستان)، اجتماعاً، اليوم الاحد، لاعلان اسماء المرشحين لمنصب رئيس اقليم كردستان، فيما كشف مستشار برلمان إقليم كردستان طارق جوهر، في وقت سابق على اعلان النتائج، عن وجود خمسة شخصيات قدمت طلبا لهيئة الرئاسة للترشح للمنصب بينها نيجرفان بارزاني .

وقال مستشار برلمان إقليم كردستان طارق جوهر في تصريح لوكالة فرات للانباء ANF ان هيئة رئاسة برلمان كردستان عقدت جلسة لاعلان اسماء المرشحين الذين قدموا اوراقهم للترشح لمنصب رئيس اقليم كردستان في أحد الجلسات القادمة لبرلمان كردستان".

وأضاف جوهر انه "وفق قانون انتخاب رئيس اقليم كردستان المعدل، والذي يمنح الحق لكل مواطن في اقليم كردستان ان يقدم طلب رسمي الى رئاسة البرلمان للمشاركة في المنافسة الانتخابية، وايضا وفق القانون من حق رئاسة البرلمان دراسة طلبات الترشح المقدمة للوقوف على الطلبات واقرار توافقها مع الشروط القانونية التي تضمنها القانون الخاص"، مشيرا الى ان "الاسماء التي لم تتوفر فيها الشروط سيتم استبعادها، ووفق القانون من حق الاسماء التي تم استبعادها من قبل رئاسة البرلمان، تقديم شكوى الى محكمة التمييز في اقليم كردستان خلال يومين من اعلان اسماء المرشحين، وعلى محكمة التمييز البت في الطعون خلال يومين وبعد حسم موضوع الطعون، رئاسة البرلمان سوف تعقد جلسة خلال ثلاثة ايام من تاريخ حسم الطعون".

وحول الاسماء التي قدمت طلبات الترشح كشف قائلا "حسب علمي ليس هناك كتل داخل البرلمان قدمت رسميا مرشحيها للمنصب، عدا الديمقراطي الكردستاني الذي اعلن عن مرشحه وهو نيجرفان بارزاني، وبالتاكيد هذا الامر يحتاج الى توافق سياسي بين الكتل الكبيرة من اجل انتخاب رئيس للاقليم في هذه المرحلة، حتى يتم التشريع والمصادقة على دستور دائم لاقليم كردستان، ففي الدستور سيتم توزيع الصلاحيات وتحديد آلية انتخاب رئيس اقليم كردستان القادم سواء كانت تحت قبة البرلمان ام من خلال الانتخابات العامة"، مشيرا الى انه "هناك خمسة مرشحين حسب المعلومات الوارد، قدموا طلبات للترشح للمنصب".

ومن الاسماء التي اعلن عن ترشحها هو كل من المحامي اوميد بالاني، الذي تقدم بسيرته الذاتية الى برلمان كردستان ليتم ترشيحه لمنصب رئيس اقليم كردستان للدورة الحالي، اضافة الشاعر والروائي والاكاديمي الكردي المثير للجدل فرهاد بيربال ايضا كان قد قدم اوراقه ليكون ضمن المرشحين لرئاسة الاقليم.

وكانت رئاسة برلمان كردستان، أعلنت اليوم الأحد، 12 أيار، 2019، فتح باب الترشح لمنصب رئيس الإقليم. وأشارت إلى شروط الترشح بموجب المادة الخامسة من قانون رئاسة إقليم كوردستان رقم (1) لسنة 2005 المعدل وهي: - ألا يقل عمر المتقدم خلال الانتخاب عن (40) أربعين عاماً.

- أن يكون من مواطني كردستان – العراق ومقيماً فيه. - يتمتع بجميع الحقوق المدنية والسياسية. وفي 8 أيار الجاري، أقر برلمان كردستان مشروع قانون "تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كردستان وتعديل طريقة انتخاب رئيس الإقليم لحين إقرار دستور الإقليم" بـ89 صوتاً، بعد التوصل لاتفاق مسبق بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني. وبعد انتخاب رئيس الإقليم، يقدم الحزب الديمقراطي اسم مرشحه لمنصب رئيس الوزراء، مسرور البارزاني، إلى رئاسة البرلمان، ليقوم رئيس الإقليم بعد ذلك بتكليفه بتشكيل الحكومة خلال 30 يوماً.