زرع عقل الزيتون للحصول على غراس زيتون لزراعتها أو بيعها

يعتمد بعض أهالي مقاطعة عفرين على زرع عقل الزيتون في بيوت بلاستيكية للحصول على غراس زيتون لزراعتها في أراضي المقاطعة أو بيعها للمزارعين، حيث تباع الغرسة حالياً بسعر 135 ليرة.

يعتمد بعض أهالي مقاطعة عفرين على زرع عقل الزيتون في بيوت بلاستيكية للحصول على غراس زيتون لزراعتها في أراضي المقاطعة أو بيعها للمزارعين، حيث تباع الغرسة حالياً بسعر 135 ليرة.

وتختلف هذه الطريقة عن الطريقة التقليدية التي تعتمد على قطع برعم أو أكثر من جذر شجرة الزيتون وزرعها في أكياس بلاستيكية لتنمو بعدها وتصبح غراس زيتون جاهزة للزراعة في الأراضي، حيث تعتمد هذه الطريقة على آخذ فروع غضة بطول 10 – 15 سم وقصها من الأسفل بشكل مستوي ومن الأعلى بشكل مائل، وتأمين ظروف مناخية مناسبة  وحيوية لنموها داخل البيوت البلاستيكية ونمو جذور لها لتصبح جاهزة للزراعة.

ويعود السبب في اعتماد هذه الطريقة لبساطتها وقصر الفترة الزمنية لإنتاج الغراس مقارنة بالطريقة التقليدية المتبعة في المقاطعة إضافة لمردوها الاقتصادي الممتاز.

طه جعفو مزارع من قرية حاجيلار التابعة لناحية جندريسه بمقاطعة عفرين يعتمد على طريقة العقل في إكثار الزيتون في البيوت البلاستيكية أو ما يعرف علمياً بطريقة الإكثار بالعقل الغضة.

وحول الطريقة التي يتبعها تحدث طه قائلاً “نتبع هذه الطريقة في توفير وإكثار غراس الزيتون نظراً لسهولتها وقلة تكاليفها وتقسم هذه الطريقة إلى عدة مراحل تبدأ باختيار العقل المناسبة وتجهيز البيت البلاستيكي لزراعتها فيه”.

وفي البداية يتم اختيار العقل من الأغصان القائمة نظراً لارتفاع نسبة التجذير فيها وتؤخذ من الأغصان الغضة التي يقل عمرها عن سنة، ويجهز البيت البلاستيكي بأنابيب خاصة لتدفئة تربة الزراعة التي عادة ماتكون من الرمل ودق الفحم والحصى الناعمة.

وقبل زراعتها، تعامل العقل بمحلول هرموني خاص لمدة تتراوح بين 10 – 15 ثانية وتزرع بعدها في البيت البلاستيكي.

وتستمر فترة زراعة العقل في البيت البلاستيكي 45 يوماً قبل إخراجها منه وزرعها في أكياس خاصة لتنمو فيها وتتحول الى غراس جاهزة للزراعة، وتحتاج تلك الفترة الى رعاية مستديمة ودقيقة.

وبعد زراعة العقل في الأكياس البلاستيكية تنمو لتصبح شتل زيتون جاهزة للزراعة ويتم بيعها للأهالي.

وأكد طه جعفو أن سعر الشتول يتغير بين الفترة وأخرى أي لا يوجد لها سعر محدد فهي بين ارتفاع وانخفاض ولكن في الوقت الحالي تباع الغرسة بسعر 135 ليرة تقريباً.