إياد العلاوي يحذر من حرب أهلية في كركوك

حذر نائب رئيس الجمهورية العراقية إياد العلاوي من احتمال اندلاع حرب أهلية في كركوك مالم تحل الخلافات بين بغداد و هولير التي تلت الاستفتاء .

 نائب رئيس الجمهورية العراقية إياد العلاوي أشار إلى ضرورة الحوار ما بين زعيم حزب PDK مسعود برزاني , الحكومة المركزية العراقية و المجموعات العسكرية المدعومة إيرانياً , مؤكدا على ضرورة حل الخلافات حول كركوك وعدم اتخاذ خطوات غير مدروسة .

علاوي و في حديثة إلى وكالة الأسوشيتد برس (Assocîated Pressê ) أوضح انه و من اجل حماية العراق ككل, على الحكومة المركزية في بغداد السيطرة على تحركات الحشد الشعبي وكذلك على البرزاني السيطرة على قوات البيشمركة . مشيرا إلى احتمالية نشوب معارك حول مدينة كركوك مالم تحل الخلافات بين الطرفين تؤدي إلى حرب أهلية  .

من جانبه زعيم جماعة  عصائب الحق المدعومة من قبل ايران والتي تعتبر احدى اهم المجموعات ضمن الحشد الشعبي قيس الغزالي , وفي حديثة إلى جماعته يوم الأحد الماضي قال : الكرد يريدون بضم مدينة كركوك إلى دولتهم التي ينوون إعلانها , لذى على المجموعة ان تكون جاهزة لمنع حدوث هذا .

علاوي تتطرق بالحديث عن هذا أيضاً وقال محزرا من دخول هذه المجموعة إلى كركوك وقال : اذا ما دخلت هذه المجموعة إلى كركوك فسيكون هناك ضرر كبير على وحدة العراق وهذا ما سيمهد الطريق أمام العنف في المنطقة .

علاوي أشار إلى ان الحكومة العراقية تتدعي أنها تسيطر على قوات الحشد الشعبي , اذا ما كان هذا الادعاء صحيحاً فعليها ان تسيطر على تلك القوات وتمنع حصول حرب أهلية . كذلك على البرزاني السيطرة على قوات البيشمركة و منع حصول هجمات تؤدي إلى نشوب حرب أهلية .