وزير الخارجية الألمانية: تركيا لن تصبح أبداً عضواً في الاتحاد الأوروبي

قال زيجمار غابرييل وزير الخارجية الألماني، إن تركيا لن تصبح أبداً عضواً في الاتحاد الأوروبي ما دام يحكمها الرئيس رجب طيب أردوغان.

جاءت تصريحات غابرييل في مقابلة مع صحيفة “بيلد” الألمانية، ومن المرجح أن تزيد من توتر العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي بعدما حث أردوغان الألمان من أصل تركي على مقاطعة الأحزاب الرئيسية في الانتخابات العامة المقررة في الشهر القادم.

وكان أردوغان قد وصف الائتلاف الحاكم في ألمانيا الذي تتزعمه أنجيلا ميركل “بأعداء تركيا”، داعياً إلى “تلقينهم درساً عبر صناديق الاقتراع”.

وحسب ملا نشرته “رويترز”، عن غابرييل، أن “من الواضح أنه في هذه الحالة.. لن تصبح تركيا أبداً عضواً في الاتحاد الأوروبي، لأن الحكومة التركية وأردوغان يهرولان بعيداً عن كل ما تدافع عنه أوروبا”.

وظهرت خلافات بين تركيا وألمانيا على خلفية رفض تركيا السماح للمشرعين الألمان بزيارة روتينية للقاعدة إنجرليك والتي على أثرها سحبت ألمانيا قواتها من قاعدة إنجرليك  في الـ10 من تموز 2017.

فيما أشارت بعض الوسائل الإعلام التركية والعالمية أن سبب الخلاف هو عدم قبول برلين بعض السياسيين الأتراك من القيام بحملات دعائية على أراضيها خاصة بالاستفتاء حول منح أردوغان سلطات جديدة.

وانتقد زعماء الاتحاد حملة أردوغان على المعارضة قبل وبعد انقلاب عسكري فاشل عليه في تموز/يوليو من العام المنصرم، حيث توقفت محادثات الانضمام إلى الاتحاد فعلياً.