وحدات المرأة الحرة ـ ستار: خط الشهيدة بيريتان هو نهج الحياة والنضال

دعت القيادة المركزية لوحدات المرأة الحرة ـ ستار الشبيبة والمرأة في أجزاء كردستان الأربعة إلى السير على خطى بيريتان في النضال، وأن يقاوموا حتى تحقيق النصر.

أصدرت القيادة المركزية لوحدات المرأة الحرة ـ ستار بياناً في ذكرى استشهاد الرفيقة بيريتان (كلناز كاراتاش).

وجاء في نص البيان: 

إن "الرفيقة بيريتان هي النصب التذكاري لمقاومة تشرين الأول العظيمة، وهي رمز الجمال والحرية والحرب، والقائدة التي لا مثيل لها في تجييش المرأة، نحيي ذكراها الثامنة والعشرين بكل تقدير واحترام، كما ننحني إجلالاً أمام جميع شهدائنا في شخص الشهيدة غور بتلي أرسوز، ساريا، مريم، الفتريا، هيلين جركز، روناهي آلمان والعشرات من شهداء المرأة، البطلات اللاتي استشهدن في شهر تشرين الأول، كما نحيي القائد آبو الذي خلق هذه المقاومة الأسطورية للمرأة. 

شهر تشرين الأول شهر المقاومة والنضال، حيث كُتِبَ التاريخ بحروف من ذهب من خلال مقاومة بيريتان التي كانت بداية تجييش المرأة، منذ عام 1992 وما تلاه، هاجم كل من القوى العالمية والاستسلامية والعميلة من أجل القضاء على حركتنا، المقاتلة في نضال الحرية التي يقودها حزب العمال الكردستاني بريتان التي هي فتاة كردية، أظهرت من خلال وقفتها البطولية للعالم اجمع بأن الشعب الكردي والمرأة الكردية لن تستسلم ابداً، وهذه المقاومة سوف تنتصر، بيريتان من خلال وقفتها أبدت موقفها كممثلة لواقع المقاومة في تاريخ المرأة الكردية، الإرث الذي ورثته من الرفيقة بسيه، وزريفة، نقلتها إلى الجيل الذي سيخلق المستقبل.

في مواجهة قوات الحزب الديمقراطي الكردستاني والقوميين والعملاء الذين حاولوا إخضاعها، اختارت حياة كريمة، وكسرت سلاحها وألقت بنفسها من المنحدرات دون تردد، وبهذا أصبحت دعوة المقاومة ضد الاستسلام، واعتبر القائد آبو هذه الدعوة كهوية وكرامة للمرأة الكردية وتهدف إلى تنظيمها، وبعدها بعام أعلن القائد آبو تجييش المرأة.

جسّدت الرفيقة بيريتان في شخصيتها النموذج النسائي المتشدد لتجييش المرأة، وحوّلت معايير ثورة المرأة الحرة إلى منظور دائم للحياة وفلسفة وخط حياة حرة في شخص المقاتلات، كان رداً حازماً وحاداً للسؤال: "كيف يجب أن يعيش المرء وكيف يجب أن يناضل"، كان حقيقة الشهيدة بيريتان كإعلان لحياة كريمة وحرة وأصبحت نور قلوبنا وعقولنا".

وقد صرحت القيادة بأن تجييش المرأة الكردية التي تتعاظم من خلال سنوات على خطى بيريتان، تسطر اليوم أروع ملاحم البطولة والفداء في كردستان، وأصبحت منبع الاستقلال وأملاً للشعب والمرأة. 

كما قال البيان: "لقد طورت المرأة الكردية من تنظيمها وجيشها على خطى بيريتان، وحولت خط الحياة الكريمة إلى نظام، بحيث أصبح هذا النظام الخوف الأكبر للرأسمالية".

وأعلن في البيان أن الهجمات حسب المفهوم المشترك للقوى العالمية بقيادة حكومة حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية في شمال كردستان وجنوبه وشرقه وروج آفا، تستهدف الكرد الأحرار وحرية المرأة.

وقالت القيادة إن تنظيم داعش الارهابي أصبح أكثر وحشية من خلال حزب العدالة والتنمية، الذي هو عدو المرأة، والمعتدي، هو أقذر وجه للنظام الذي يهيمن عليه الذكور، وقال: إن "محاولات الدولة التركية في تحويل المجتمع إلى قوة عسكرية، وتستمر في تطبيق سياساتها وممارساتها المتهورة، إن العنف والاعتداء على المرأة في تركيا وشمال كردستان اليوم هو اعتداء على المرأة في كل مكان، في شخص حرية المرأة والمرأة هو اعتداء على الحياة الحرة للشعوب.

خط بيريتان هو نهج الحياة والنضال

لكن الشعب الكردي الذي جعل خط المقاومة هو السبيل الوحيد وفلسفة الحياة، اليوم في روج آفا من خلال زين ودلوفان، وفي شرق كردستان من خلال شيرين الأمحويي وفي الجبال من خلال أسمر ونوجان وزلال يُظهِرون مقاومة أسطورية لا مثيل لها ويظهرون أن خط بيريتان هو أسلوب للحياة، وأسلوب للنضال، كان بيان المقاومة والحرية الذي كتبته فتاة كردية من ديرسم في هذه الجبال خياراً للشعب الكردي، الشباب والفتيات الكرد والعرب الذين قاوموا في عفرين وسري كانييه وحفتانين، أظهروا من خلال مقاومتهم التي لامثيل لها هذا الشيء بشكل واضح.

وقد أشارت القيادة المركزية لوحدات المرأة الحرة ـ ستار بأن تم خلق حقيقة التضحية في شخص الشهداء، وهذا هو الوجود الأكثر كرامة واصالةً للشعب وللحركة.

وتابع: "الحقيقة التي تم إظهارها للعالم أجمع هي أن الشعب والمرأة الكردية لن تقبل بالاستسلام والخنوع والعبودية، وهم أصحاب تلك القوة التي تمكنهم من الانتصار على الرجعية، فجيشنا المرأة من خلال هذه القناعة قاومت ضد مرتزقة دولة الاحتلال التركي، وتحاول تحقيق حرية المرأة، لقد فتحت باب الكرامة والحرية والاستقلال للمرأة في كل مكان، بهذه الروح المعنوية وكقوات الكريلا لوحدات المرأة الحرة ـ ستار، نحن القوة الرائدة والفعالة في حملة "حان وقت الحرية".  

نحن كوحدات المرأة الحرة ـ ستار سنكون في كل مكان يحتاج فيه شعبنا إلى نضال الحرية، وسنكون مستعدون دائماً، عشق الحرية وخط المقاومة لبيريتان سوف يوصل جيشنا ومقاتلينا، من خلال وفاءنا لشعبنا وحبنا لقائدنا إلى النصر بالتأكيد، وسيحقق أهداف القيادة الحرة وكردستان الحرة.

وفي ختام البيان، تم الترحيب بمبتكر نضال الحرية للمرأة قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، وتم استذكار شهداء الحرية في شخص بيريتان (كلناز كاراتاش) باحترام وتقدير، ووعد بتتويج خطهم بالنصر.

وبعثت القيادة المركزية لوحدات المرأة الحرة ـ ستار النداء التالي: "ننادي جميع الشباب والمرأة للنضال على خط بيريتان في الأجزاء الأربعة من كردستان، وانجاح انتفاضة الحرية".