تفاقم أزمة قطر

من اجل حل أزمة قطر السعودية ترفع من سقف شروطها في ظل دعوات قطر إلى الحوار . وفي هذا السياق أعربت كل من الولايات المتحدة الأمريكية , روسيا و تركيا عن موقفها تجاه هذه الأزمة .

استمرار أزمة قطر تفاقمها بعد الهجوم الدبلوماسي و الاقتصادي من قبل السعودية , مصر , البحرين , الإمارات العربية المتحدة و عدة دول عربية أخرى . وعدد الدول التي تدين دولة قطر يزداد في كل يوم . السعودية ومن اجل حل الأزمة ترفع من سقف مطالبها و تشدد شروطها .

السعودية : على قطر تنفيذ مطالبنا

وزير الخارجية السعودي عادل بن احمد الجبير وعن هذه الأزمة رد على اسأله الصحفيين في مؤتمر له في العاصمة الفرنسية باريس .

الجبير قال : من اجل أن تقوم قطر بتحسين علاقاتها مع الدول العربية عليها ان تعيد النظر في شأن دعمها لحركة حماس في فلسطين و الإخوان المسلمين في مصر و أضاف على قطر ان تحدد خيارها , و في ردة على سؤال إذا ما كان هناك تصعيد سعودي على المستوى العسكري في هذا الإطار قال : لا أتمنى أن يحصل ذلك .

قطر : نحن نحل أزماتنا من خلال الحوار

من جانبه تحدث وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن الثاني حول الأزمة لقناة CNN العالمية وقال : أنهم يحاولون فتح باب الحوار و التفاوض وكما جاء على حد تعبيره : نحن هنا لسنا قوة عظمى ولا اظن ان الأزمة ستحل بالطرق العسكرية بل قطر جميع أزماتها من خلال الحوار .

وعن الاتهامات الموجهة إلى دولة قطر من قبل المملكة العربية السعودية عن دعمها للإرهاب قال الشيخ محمد : هناك تناقض في هذه الاتهامات فمن جهة يتم اتهامنا كدولة متعاونة مع إيران  و من جهة أخرى يتم اتهامنا على أننا ندعم الفصائل الإسلامية المتطرفة في سوريا , نحن متهمين بدعم الإخوان المسلمين في السعودية و اليمن و من الناحية الأخرى ندعم الحوثيين وما هو واضح على الساحة العسكرية هذه القوة التي نحن متهمين بدعمها قوى مختلفة في ما بينها و تحارب بعضها البعض .

ترامب : زيارة السعودية وجهت أصابع الاتهام نحو قطر

رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب علق على الأزمة القطرية التي جاءت بعد زيارته الأخيرة للملكة العربية السعودية و الأردن في 20-22 أيار الماضي نشر على حسابه الخاص تويتر و قال : مع زيارتي إلى الشرق الأوسط أكدت على ضرورة إيقاف تمويل الإيديولوجية المتطرفة , المسئولين وجهوا أصابعهم تجاه قطر , الآن انظروا .

ترامب وفي مشاركته أضاف : لمن الجيد أن تكون زيارة للملك السعودي و 50 دولة أخرى مثمرة . حيث قالوا أنهم سيتخذون الخطوات الحاسمة من اجل إيقاف التمويل للمنظمات المتطرفة , جميع الدول أشارة إلى دعم قطر لهذه الفصائل , لعل هذه هي بداية نهاية كارثة الإرهاب .

بوتين : حل أزمة قطر سيكون عبر فتح باب الحوار

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيضاً كان له اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وعن اجتماع الكرملين قال : اقتراحنا هو حل أزمة قطر عبر الحوار البناء . و أضاف : أن روسيا تدعم الحل السياسي و الدبلوماسي .

اردوغان : ما يحصل لدولة قطر غير صحيح

تركيا الآن محتارة ما بين من ستختار من حلفائها السعودية أم قطر . تركيا في بداية الأزمة عرضت نفسها للوساطة لحل الأزمة لكن لاحقاً غيرة موقفها و أعربت عن دعمها لدولة قطر . مساء أمس وفي حديث للرئيس التركي اردوغان قال : يجب أن أقول أن ما تتعرض لها دولة قطر من ضغوطات و مواقف مختلفة من قبل الدولة امر غير صحيح  . ففي هذه الظروف ونحن بأمس الحاجة إلى التعاون و التماسك تحصل هذه الأزمة وهذا ينعكس سلبا على جميع دول المنطقة .

موريتانيا , الأردن و المغرب يتضامنون مع المقاطعة

السعودية , مصر , البحرين , الإمارات العربية المتحدة , اليمن , ليبيا و جزر المالديف أعلنت أن قطر تدعم التنظيمات الإرهابية وعلى هذا قامت بقطع علاقاتها الدبلوماسية . و التحقت بهم الحكومة الموريتانية يوم أمس , الأردن أيضاً انضمت لاحقا , كما أعلنت المغرب عن إيقاف جميع رحلاتها من والى دول المقاطعة لدولة قطر .