قوّات الدفاع الشعبي تستذكر 4 من شهدائها وتعاهد بمواصلة السير على دربهم

أصدر المركز الإعلامي لقوّات الدفاع الشعبي HPG بياناً استذكر فيه 4 مقاتلين في صفوفها استشهدوا في العام 2018 مؤكّداً أنّ الشهداء هم يرسمون طريق الحرّية ومعاهداً في الوقت ذاته على مواصلة النضال حتّى تحقيق الأهداف التي استشهدوا لأجلها.

وأوضح البيان أنّ جيش الاحتلال التركي قصف بتاريخ 30 تشرين الثاني من العام 2018 مناطق الدفاع المشروع (ميديا) و"استشهد خلال القصف رفاق دربنا دليلة، كاوندا، سارا وإيريش".

وأشار البيان إلى أنّ النضال في سبيل حرّية كردستان "حركة مقاومة مستمرّة في مواجهة سياسات الإنكار التي تتّبعها الدولة التركيّة ضدّ الشعب الكردي على مرّ التاريخ. هذه الحركة التي أنجبت الآلاف من الأبطال الذين واجهوا تلك السياسات وأفشلوها على الدوام، حيث يقف مقاتلو ومقاتلات الكريلا في الخطّ الأمامي بمواجهة الدولة التركيّة في معركة الوجود مستندين في مقاومتهم التاريخيّة على فكر وقلسفة القائد أوجلان".

وأضاف البيان: "بكلّ تأكيد، في مسيرة نضالنا المرير بمواجهة الفاشية التركيّة، لا بدّ من التضحيّة والفداء، وهذا ما قدّمه الآلاف من مقاتلينا ممن بذل في سبيل الدفاع عن قضيّة شعبه دماءه وروحه. من بين هؤلاء الشهداء الأبطال رفاق دربنا دليلة، كاوندا، سارا وإيريش بعد أن سطّروا ملاحم بطوليّة على قمم جبال كردستان.

رفيقة دربنا الشهيدة دليلة من مواليد بلدة ماكو في شرق كردستان. نشأت في عائلة وطنيّة قدّمت ما قدّمته في سبيل قضيّة الشعب الكردي، ولم تبخل بأبنائها في سبيل حركة الحرّية. التحقت دليلة بصفوف الكريلا في العام 2007، وخلال فترة قصيرة استطاعت أن تكون قياديّة ميدانيّة ومثالاً للمرأة الحرّة. كانت دائمة الابتسامة وهي تقود رفيقات دربها في أحلك الظروف وخلا مسيرتها النضاليّة، أدّت جميع المهام التي أوكلت لها على أكمل وجه. كما نهلت من فكر القائد آبو حتّى باتت ملهمة لرفيقاتها، وبذلك استلمت مهامّاً قياديّة في حركة المرأة الحرّة YJA Star حتّى تاريخ استشهادها.

رفيقة دربنا الشهيدة كاوندا، نشأت في ظلّ حركات المقاومة بمنطقة موش بشمال كردستان. وكباقي الشباب الكرد، أدركت حقيقة سياسات الدولة التركيّة الفاشية، رغم صغر سنّها وكان خيارها في مقاومة تلك السياسات هو الانضمام لصفوف حركة حرّية كردستان، لذا التحقت بصفوف الكريلا في العام 2015. وفي أحضان طبيعة كردستان، تعلّمت سبل النضال والمقاومة وباتت نموذجاً للمقاتلة العنيدة في سبيل قضيّة شعبها الكردي واكتسبت شخصيّة قياديّة بين رفاق دربها الذين أحبّوها واحترموها بسبب صدقها وتمسّكها بمبادئها. وشاركت كاوندا في معارك عدّة ضدّ جيش العدو، كانت فيها شديدة الخبرة واحتلّت مكانة رفيعة في قلوب الجميع.

رفيقة دربنا الشهيدة سارا، من مواليد ناحية كيربرونا التابعة لمنطقة ميردين. نشأت في عائلة وطنيّة مخلصة لقضيّتها ومناضلة في ظلّ سياسات القمع والاضطهاد للدولة التركيّة. بعد أن تعرّفت على فكر النضال والمقاومة، لم تستطع أن تكمل دراستها في كلّية الحقوق والتحقت بضفوف الكريلا في العام 2015، واضعة نصب عينيها أهداف شعبها في الحرّية والديمقراطيّة. ناضلت سارا كمقاتلة صلبة الإرادة واكتسبت شخصيّة حازمة لا تتنازل عن مبادئها حتّى استشهدت في سبيلها.

أمّا رفيق دربنا الشهيد إيريش، فهو من مواليد ناحية آيدلجيواز التابعة لمنطقة بدليس بشمال كردستان. منذ نعومة أظافره، كان يعمل ليعيل عائلته وسط سياسات الدولة التركيّة المعادية للشعب الكردي. ومن خلال عمله، وعي على القمع والظلم اللذين تمارسانه الفاشية التركيّة ولم يكن ليقبل بهما، لذا التحق بصفوف الكريلا في العام 2007. وفي جبال كردستان، تعرّف على فكر القائد أوجلان في النضال والمقاومة، وبات نموذجاً لمقاتل فذ مدافع عن قضيّة شعبه الكردي. كان إيريش محبوباً بين رفاق دربه مضحّياً لأجلهم وبذل في سبيلهم حياته وترك أثراً جميلاً بعد استشهاده".

وقدّم بيان قوّات الدفاع الشعبي العزاء لذوي الشهداء الأربعة متمنّياً لهم ولعموم الشعب الكردي الصبر والسلوان ومعاهداً في الوقت ذاته على مواصلة السير على درب الشهداء حتّى تحقيق الأهداف التي ضحّوا لأجلها بأغلى ما يملكون.

سجلّ الشهداء:

الاسم: كاوندا سرحد
الاسم الحقيقي: سيلفي قادر
مكان الولادة: موش
اسم الوالدة والوالد: كلشاه - عبد الرحيم
مكان وتاريخ الاستشهاد: مناطق الدفاع المشروع (ميديا) 30 تشرين الثاني 2018

الاسم: إيريش تولهلدان آكجرا
الاسم الحقيقي: بلال بالكجي
مكان الولادة: بدليس
اسم الوالدة والوالد: مقبولة - خالص

مكان وتاريخ الاستشهاد: مناطق الدفاع المشروع (ميديا) 30 تشرين الثاني 2018

الاسم: سارا سافوشكا بوزان
الاسم الحقيقي: قيمت كايا
مكان الولادة: ميردين
اسم الوالدة والوالد: سليمة - إسماعيل

مكان وتاريخ الاستشهاد: مناطق الدفاع المشروع (ميديا) 30 تشرين الثاني 2018

الاسم: دليلة جيا
الاسم الحقيقي: نزيفة بليخكانلو
مكان الولادة: ماكو
اسم الوالدة والوالد: زينب - حاجي

مكان وتاريخ الاستشهاد: مناطق الدفاع المشروع (ميديا) 30 تشرين الثاني 2018