نائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي: العزلة في إمرالي مستمرة بتفاهمات دولية

صرحت النائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) في موش كليستان كوج يغيت أن العزلة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان تستمر بمفهوم دولي وإهمال من لجنة مناهضة التعذيب الأوروبية (CPT).

أوضحت النائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي (‏HDP‏) في موش كليستان كوج يغيت ‏أن طريق تحقيق الديمقراطية ودولة القانون في تركيا متعلق برفع العزلة عن القائد عبد الله اوجلان، هذه العزلة التي تستمر بمفهوم دولي.

وأفادت كوج يغيت أنه يجب تقييم إهمال وصمت لجنة مناهضة التعذيب والمجلس الأوروبي وقالت:" نحن نعلم أنه في هذه المرحلة فَقَدَ كل من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي تأثيرهم وفعاليتهم، لكننا نستطيع أن نقول أن الممارسات ضد القائد عبد الله أوجلان هي جزء من مفهوم دولي يتم القيام به بشكل مدروس ورغبة منهم، لجنة مناهضة التعذيب كشفت في تقرير زيارتها في عام 2019 أنه لا يمكن القبول بحظر زيارة المحامين والعائلة، وعلى تركيا أن تقوم بخطوات عملية، فتركيا لم تقم بأية خطوة حتى الآن وهم لم يردوا على ذلك، وهذا كله يدل على موقف النظام العالمي من السيد أوجلان، والعزلة على القائد هي نتيجة رغبة منهم".

وتابعت كوج يغيت بالقول إنه يجب وضع الإفراج المشروط أو آليات الإفراج الأخرى على جدول الأعمال، بالنسبة لكل سجين، ولكن عندما يتعلق الأمر بأوجلان، فهي قضية حساسة وعميقة للغاية، وقالت: "نحن لا نتحدث عن سجين عادي، نحن نتحدث عن رجل أظهر الشعب الكردي بإرادته وبصمته، كما أن له دور رئيسي في الحل الديمقراطي، يعمل جاهداً من أجل الحل السلمي، ويعبرعن ذلك عبر أفكاره وكتاباته وكتبه، العزلة على السيد أوجلان جريمة تعذيب، تركيا من جهة تنتهك قوانينها ومن جهةٍ أخرى تنتهك القانون الدولي".

وأفادت كوج يغيت أن الحرية الجسدية للقائد اوجلان سوف يكون لها تأثير على الحل الديمقراطي، يجب الحديث عن ذلك، هذه المسألة لا يمكن أن تبقى هكذا الى الأبد، يجب أن تُحَل، وأوضحت كوج يغيت أن لأوجلان دور رئيسي في الحل، ويجب تنفيذ شروط حرية أوجلان والتي ستؤثر على الحل السلمي منذ الآن.

كما قالت كوج يغيت أن كل من يطالب بالحرية والديمقراطية من الأحزاب السياسية والمحيط الاجتماعي لا يستطيعون البقاء صامتين حيال العزلة، إن شرط تحقيق الديمقراطية ودولة القانون في تركيا متعلق برفع العزلة في إمرالي وإعادة كافة حقوق أوجلان.