ميركل : نحن في إطار إجراء تغير جذري حول العلاقات مع تركيا

رئيسة الوزراء الألمانية أنجيلا ميركل تعلق على سياسات حزب العدالة و التنميةAKP و زعيمها اردوغان واصفتاً عملية الاعتقالات في تركيا بالتعسفية , و مؤكدتاً انهم كحكومة ألمانية سيعيدون انظر في علاقاتهم تركيا .

أنجيلا ميركل وفي خطاب لها في مدينة نورنبيرغ الألمانية قالت : المواطنين الألمان هم الذين سيحددون لمن سيدلون بأصواتهم .

ميركل انتقدت السياسات التركية بعد اعتقال مواطنين ألمانيين آخرين في تركيا وقالت : في الكثير من الأحيان يتم اعتقال أشخاص بدون أسباب .

سيتم إعادة النظر إلى العلاقة مع تركيا

ميركل أكدت على ان يتم اتخاذ مواقف حازمة ضد ممارسات الدولة التركية حيث قالت في الشأن التركي الألماني انهم في خضم إجراء تغير جذري في العلاقات مع تركيا . ميركل أضافت : بالنظر إلى أحداث يوم أمس فمن الضروري إعادة النظر في الكثير من التوجهات .

ميركل أكدت رفض بلادهم لاتفاقية توسيع الاتحاد الجمركي و الذي يعتبر الخطوة الأولى نحو انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي و قالت : في الوقت الراهن وبالنظر للوضع التركي فيمن الغير ممكن ان يتم الموافقة على هذا البرنامج . ميركل وصفت عملية اعتقال المواطنين الألمان في تركيا بالعمليات الغير قانونية و أضافت : مبادئ دولة القانون تتنافى مع ما قامت به تركيا .

المواطنين الألمان هم الذين سيقررون لمن سيدلون بأصواتهم

ميركل وفي رد لها على تصريحات اردوغان الذي طلب مواطنيه الذين يحق لهم التصويت في ألمانيا عدم التصويت لصالح أحزاب تحالف المسيحيين ( المسيحيين الديمقراطيين , الحزب الاشتراكي الديمقراطي , حزب الخضر ) واصفاً إياهم بأعداء للدولة التركية وقالت : في هذا المجال أود القول في ألمانيا فقط المواطنين الألمان الذين يعيشون في بلادنا سيتخذون القرار ولمن سيدلون بأصواتهم .

هذا وفي تصريح سابق للرئيس التركي اردوغان طلب من المواطنين الأتراك الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات المزمع إجرائها بتاريخ 24 من هذا الشهر بعدم التصويت لصالح أحزاب تحالف المسيحيين ( المسيحيين الديمقراطيين , الحزب الاشتراكي الديمقراطي , حزب الخضر ) والذي يتزعمها رئيسة الوزراء الألمانية أنجيلا ميركل , اردوغان وصف هذه الأحزاب أنها تعادي تركيا .