مسؤول أمريكي يتحدث عن دور استخباراتي أمريكي في قصف سوريا اليوم

نفذت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات جوية مكثفة على شرق سوريا فجر اليوم الأربعاء، استهدفت خلالها مواقع ومستودعات أسلحة للقوات المدعومة من إيران. وسقط عشرات القتلى والجرحى من المقاتلين، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

فيما قال مسؤول استخباراتي أمريكي كبير إلى وكالة "أسوشيتد برس" إن الضربات الجوية نفذت بمعلومات استخبارية قدمتها الولايات المتحدة إلى إسرائيل، وهي حادثة نادرة للتعاون المعلن عنه بين البلدين بشأن اختيار أهداف في سوريا.

وأضاف المسؤول أن الضربات استهدفت سلسلة من المستودعات في سوريا كانت تستخدم في خط أنابيب لتخزين الأسلحة الإيرانية وتجهيزها.

وأضاف المسؤول الأمريكي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته للتحدث عن مسائل الأمن القومي الحساسة، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ناقش الغارة الجوية يوم الثلاثاء الماضي مع يوسي كوهين، رئيس وكالة المخابرات الإسرائيلية "الموساد"، في اجتماع عام بمطعم كافيه ميلانو الشهير بالعاصمة الأمريكية واشنطن يوم الاثنين الماضي.

وكشف المسؤول أن المستودعات كانت بمثابة خط أنابيب للمكونات التي تدعم البرنامج النووي الإيراني.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بأن الضربات استهدفت مناطق بالقرب من دير الزور والميادين والبوكمال على طول الحدود مع العراق. فيما نقلت عن مسئول عسكري لم يذكر اسمه قوله إن الدفاعات الجوية السورية استجابت للصواريخ القادمة. لم تقدم المزيد من التفاصيل.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الهجمات الجوية على طول الحدود العراقية السورية، أسفرت عن مقتل 40 شخصا، غالبيتهم من الميليشيات الإيرانية في سوريا.