معارضون أتراك: بقاء أردوغان يكلف تركيا ولا حل سوى الخلاص منه

قال المعارض التركي أنغين ألطاي، نائب رئيس الكتلة البرلمانية للشعب الجمهوري، أحد أحزاب المعارضة، إنه لا حل في تركيا للخلاص من مشكلاتها سوى رحيل أردوغان.

وقال ألطاق إن "شعب تركيا في مواجهة مباشرة مع إسراف متزايد وغير محدود للرئيس أردوغان"، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "يني جاغ" المعارضة.
واضاف النائب التركي المعارض "هذه الدولة تنفق الأموال فقط لحماية الرئيس. لا تخف يا أردوغان لقد ولت أيام الانقلاب. نحن نحمي حياتك. أود أن أقول أيضًا ممتلكاته، لكن لا يمكنني أن أقول ممتلكاته لأننا سنطلب حساب الممتلكات، لكننا نحمي حياته. قصور الصيف، قصور الشتاء .. هؤلاء هم أبطال الهدر والإسراف".
ويأتي ذلك بعدما كشف تقارير إعلامية عن إنفاق الخزينة العامة للبلاد 263 مليون ليرة (ما يعادل حوالي 35 مليون دولار) في 2020 لحماية الرئيس.
ولفت النائب التركي إلى أن الإنفاق اليومي للمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة يبلغ 10 ملايين ليرة، مؤكدا أن تركيا هي الدولة التي تضم أغلى رئيس في العالم، حيث لا توجد دولة تستخدم رئيسًا أكثر تكلفة.
وأفاد ألطاي بأن أردوغان يأتي إلى البرلمان ومعه 110 سيارات وطائرتا هليكوبتر لسب المعارضة.
وتابع النائب حديثه بشكل ساخر: "رئيسنا غالٍ ومكلف. لا يمكنك إنقاذ السفينة الغارقة من خلال سرد قصة خيالية. لا يمكنك إنقاذ السفينة الغارقة مع قصة خيالية... كيف ننجو. هناك وصفة واحدة فقط للخلاص. هي التخلص من أردوغان نفسه".

وفي ذات السياق، جدد رئيس النظام التركي رجب أردوغان هجومه على حزب الشعب الجمهوري، متهماً إياه بالإفلاس وعدم التجانس والتكامل والسرقة والتحرش، وضعف قواه العقلية، قائلًا إنه "بهذه الذهنية وتلك العقلية لن يكون هناك مكان لحزب يدعى الشعب الجمهوري في مستقبل تركيا".
وأفاد موقع "تركيا الآن" أن ذلك جاء خلال كلمة أردوغان في الاجتماع الموسع لرؤساء المقاطعات التابعة لحزب العدالة والتنمية، اليوم الخميس، وقال أردوغان، "لقد أظهرنا أننا لا نظير لنا من حيث التجانس والتكامل مع أمتنا، حيث وصل عدد الأعضاء لدينا إلى ما يقرب من 11.5 مليون عضوا"، على حد زعمه.
وفي سياق اتهامات أردوغان المتعلقة بالفساد والبزخ، سبق وأن قدم معارض تركي استجوابًا للبرلمان، في سبتمبر/أيلول الماضي، حول إنفاق حكومة حزب العدالة والتنمية 13 مليون دولار خلال فترة أزمة وباء فيروس كورونا المستجد، على 16 طائرة تستخدمها رئاسة الجمهورية. وقال مورسَلْ آلبان، النائب البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري، الذي قدم الاستجواب إنه "تم إنفاق 13 مليون دولار على طائرات رئاسة الجمهورية خلال فترة جائحة كورونا، مع العلم أنها لم تقلع سوى 6 مرات فقط خلال تلك الفترة، وكانت عبارة عن 5 رحلات داخلية، وواحدة فقط خارجية"، حسبما ذكر موقع العين الإخباري.
إلى ذلك، كشف استطلاع رأي تركي جديد، عن عدم رضا نحو نصف الشعب على أسلوب إدارة نظام أردوغان للبلاد.
الاستطلاع الذي أجرته شركة "متربول" التركية للدراسات والأبحاث، خلال فبراير/شباط الماضي، وأعلنت نتائجه اليوم الخميس، على الموقع الإلكتروني لصحيفة "جمهورييت" المعارضة، أظهر رفض 47.8 % من المشاركين فيه لطريقة نظام أردوغان في إدارة البلاد، مقابل موافقة 46%..
وأفادت نتائج الاستطلاع أن 9.9 % من المؤيدين لحزب العدالة والتنمية، و28.3 % من مؤيدي حليفه حزب الحركة القومية، لا يقبلون بأردوغان رئيسًا لتركيا.