داعش أرسلت المتفجرات من تركيا إلى أستراليا

الشرطة الاسترالية تعلن أنها تمكنت من إحباط محاولة إرهابية في اللحظات الأخيرة لتنظيم داعش .

الشرطة الاسترالية أعلنت : أنها اعتقلت 4 أشخاص بينهم شقيقين خلال حملة مداهمات في مدينة سيدني يوم السبت الماضي , الشرطة أوضحت الشخصين المعتقلين كانا يخططان لتنفيذ هجوم إرهابي بالمواد المتفجرة أرسلت لهم من قبل احد المسؤولين في  تنظيم داعش في تركيا و الهجوم كان سينفذ على متن احد الطائرات المدنية التابعة لشركة الاتحاد والمستثمرة من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة 

معاون مدير الأمن الاتحادي في أستراليا " مايكل فيلان " عقد مؤتمرا صحفياً أوضح فيه : انهم القوا القبض على خالد خياط ( 49 ) عاماً و شقيقة محمود خياط ( 32 ) عاماً اللذان كانا يخططان  لتنفيذ هجوم إرهابي على متن طائرة إماراتية بالإضافة للتخطيط بتنفيذ هجوم آخر باستخدام المواد الكيميائية السامة في مكان مغلق .

فيلان أشار إلى أن الأوامر صدرت من مسؤول كبير لتنظيم داعش , وان هذا المخطط هو من اعقد المخططات التي استهدفت بلادهم .

المتفجرات أرسلت من تركيا عن طريق طائرة شحن

وحسب المعلومات ان المتفجرات أرسلت إلى  الأخوين خياط  من تركيا من قبل احد المسؤولين في تنظيم داعش في تركيا من خلال طائرة شحن دولية . وكان تعد يدويا عن طريق تزويدهم بالمعلومات من قبل نفس المسؤول .

المعلومات أوضح ان المخطط كان يقضي بوضع العبوة الناسفة على متن احدى رحلات طائرات شركة الاتحاد المتوجهة إلى العاصة الامارتية أبو ظبي بتاريخ 15 تموز . الشرطة ذكرت ان الأخوين خياط وضعوا المتفجرات داخل احدى مكنات فرم اللحمة , وكان من المفترض ان تنقل إلى  متن الطائرة من خلال وضعها في حقيبة  يد عن طريق شخص ثالث لكن و لان الحقيبة كانت ثقيلة تم نقلها إلى  غرفة التفتيش و هناك تم كشف الحقيبة و إيقاف العملية .

التصريح أضاف : ان الشخص الذي كان يحمل الحقيبة ركب الطائرة و غادر البلاد متوجها إلى  أبو ظبي , لكن خالد خياط والذي كان برفقته خرج من المطار .

فيلان أوضح ان الأخوين خياط اعدى قنبلة كيميائية من غاز كبريت الهيدروجين و كانا يخططان لتنفيذ هجوم إرهابي ثاني .

تمكنا من إفشال الهجوم الإرهابي

فيلان أشار إلى أن احد مرتزقة داعش في سوريا حدد أماكن تنفيذ الهجوم في سيدني وقال : تمكنا من إحباط هذا الهجوم , ليس هذا فقط فقد تمكنا من إحباط هجوم ثاني بالمواد الكيماوية السامة .

خلال حملة المداهمات يوم السبت الماضي في أحياء مدينة سيدني , تم اعتقال 4 أشخاص . ومن المتوقع ا ن يحكم على الأخوين  خياط بالسجن المؤبد .

كما تم اطلاق سراح احد المعتقلين و جاري التحقيق مع الشخص الرابع .