بعد نفضها لغبار داعش.. الرقة تزدهر مجدداً

في مطلع العام 2014 شكل تنظيم داعش صدمة كبيرة، ألقت بظلالها على كل المدنيين المتواجدين في الرقة وباقي المدن التي كانت تحت سيطرة داعش، الفكر المتطرف بات الحاكم المطلق في مدينة الرقة والتي كانت بالأمس من أهدأ المدن السورية.

وتعرضت مدينة الرقة لدمار شبه كامل للمباني السكنية والبنى التحتية والقسم الآخر للتدمير الكلي على يد عناصر داعش الذين كانوا يشكلون خلايا في مباني المكتظة بالسكان وبعد فرار الأهالي إلى المناطق المحررة بمحيط المدينة سارع المرتزقة لتلغيم البيوت وتفخيخ الشوارع  والمداخل والذي ساهم في إطالة المعركة نوعا ما ،وتسببت تلك الالغام بتدمير قسم كبير من الابنية السكنية داخل احياء المدينة.

وفي 20 اكتوبر 2017 نفضت قوات سوريا الديمقراطية غبار داعش عن مدينة الرقة خلال المعارك الشرسة والتي استمرت لمدة 166 يوما سطرت فيها قوات سوريا الديمقراطية اروع البطولات والتضحيات في سبيل تحرير المدينة.

إحياء مدينة الرقة بسواعد الاهالي

أهالي الرقة أعادوا إعمار مدينتهم مجددًا ففي ما يخص الأنقاض والركام يقوم مكتب الخدمات الفنية بمجلس الرقة المدني بترحيل ما يقدره 25ألف متر مكعب شهريًا بتكلفة تصل لخمسة وستين مليون ليرة سورية.

كما نتج عن إزالة الركام فتح جميع الطرق الرئيسية والفرعية للمدينة ،وتستخدم الأنقاض المرحلة من داخل مدينة الرقة لردم حواف نهر البليخ وبعض الحفر في الطرقات وإصلاح الجسور أحيانًا.

لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل ساعدت في توفير فرص العمل للفئة الشابة

استطاعت لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل في الإدارة الديمقراطية توفير فرص عمل إلى 22.7 الف شاب/ة من أبناء الرقة من خلال مكتب التشغيل ،ومنحت اللجنة تراخيصًا  108منظمات عبر مكتب المنظمات التابع لها حيث تساهم بعض تلك المنظمات بتقديم العون والمساعدة للمتضررين أثناء الحرب ناهيك عن توظيف المئات من الأهالي مما يقلص نسبة البطالة في المجتمع.

لجنة الطاقة ولاتصالات تعيد إنارة المدينة

وخلال عام من عمل لجنة الطاقة والاتصالات بالتنسيق مع مكتب الانارة في بلدية الشعب  استطاعت تمديد الأسلاك وصيانة نقاط التغذية في أحياء الرقة كالثكنة والبستان والمشلب والمنطقة الصناعية حيث أن 40% من أحياء الرقة باتت تصلها الكهرباء.

وعمل مكتب الإنارة في بلدية الشعب بالرقة على انهاء عدة مشاريع في احياء المدينة وشوارع الرئيسية  حيث بدأت بإنارة الطريق الواصل بين الجسر القديم ودوار الساعة بطول 2كم، وآخر بطول 8كم يبدأ من باب بغداد شرقًا وصولًا إلى شارع هشام بن عبد الملك ثم دوار الإطفائية ومن باب بغداد حتى المسلخ البلدي جنوبًا.

وبلغ عدد أجهزة الإنارة التي تم تركيبها 796جهازًا و558 جهاز آخر قامت لجنة الداخلية بتركيبها كالكورنيش الجنوبي والغربي والشمالي، كما تم الانتهاء مؤخرًا من مشروع إنارة شارع سيف الدولة بطول واحد كم إضافة لشارع المحافظة بطول 1100متر.

يستمر فريق الاستجابة الاولية بانتشال الرفات في مقابر جماعية

 يعمل فريق الاستجابة الأولية التابع لمجلس الرقة المدني منذ بداية التحرير على انتشال الجثث في مقابر جماعية في مناطق متفرقة في المدينة وريفها.

 تأسس فريق الاستجابة الأولية في الأول من شهر أيلول عام 2018م بهدف انتشال الجثث من المقابر التي انتشرت في أرجاء الرقة حيث بلغت عدد المقابر الجماعية 27مقبرة ما بين الريف والمدينة.

وتمكنت الفرق من انتشال ما يقارب 6070جثة تم التعرف على 700منها فقط لكن الفريق توقف عن العمل نتيجة وقف الدعم الفني عنه من قبل التحالف الدولي.

وتمكن الفريق من تشكيل فرق قادرة على ادارة الخطر في حالة حدوثه ومنها فريق الطب الشرعي فريق الاطفاء وفريق الغواصين وفريق انتشال الجثث .

لجنة التربية والتعليم تعيد إحياء مدارس المدينة

استطاعت لجنة التربية والتعليم التابعة لمجلس  الرقة المدني بتاريخ 4/6/2017 بتأسيس مبنى لجنة التربية في مدينة الرقة بهدف النهوض بالواقع التعليمي في الرقة بعد سنوات من حرمان الاطفال التعليم.

حيث بلغت عدد المدارس 294 وفي حين بلغ عدد المدارس المرممة كليا في لجنة التربية والتعليم  90 مدرسة والمدارس المرممة جزئياً201 في الرقة وريفها.

وحيث سارع كادر التدريس على تسجيل في لجنة التربية وتعليم للعمل على بناء الجيل القادم وبلغ عدد المعلمين في عام 2017 2667، 2018 4271 ،2019 4319، 2020 4727 في الرقة وريفها.

وتسارع الطلاب  على تسجيل في المدارس بعد انقطاع دام  6 سنوات من الحرب حيث بلغ عدد الطلاب في عام 2017 41445، وعام 2018 104825،وعام 2020 117000 في الرقة وريفها.

وقد تم توزيع كتب المدرسي على التلاميذ وبلغ عددها في عام 2018 -2019 57328 كتاب مدرسي وفي عام 2019-2020 تم توزيع 50963 كتاب مدرسي من  قبل المنظمة.