"اسكتوا تركيا" وسط مدينة نيويورك الأمريكية

يظهر على إحدى شاشات العرض الضخمة وسط مدينة نيويورك الأمريكية، منذ ما يقارب الأسبوع، إعلان مرئي تحت عنوان "اسكتوا تركيا"، في إشارة إلى الجرائم المرتكبة بحق النساء والأطفال وانتهاكات حقوق النساء في تركيا.

أعلى زاوية أحد الشوارع الرئيسية في حي مانهاتن وسط مدينة نيويورك الأمريكية، شاشتي عرض معلقتان على أحد الأبنية يظهر عليهما إعلان بعنوان "اسكتوا تركيا".

على إحدى شاشتي العرض الضخمة، تظهر عبارة "كُنّ صوتاً لأجل إسكات تركيا"، في دعوة صريحة للوقوف في وجه جرائم وانتهاكات الدولة التركية في ملف حقوق الإنسان.

وعلى شاشة العرض الثانية، تظهر عبارة "5 آلاف امرأة و780 طفل، سجناء سياسيين في تركيا" في إشارة إلى أعداد النساء والأطفال المعتقلين في السجون التركية لأسباب سياسية، ودلالة على الجرائم المرتكبة بحق النساء والأطفال في تركيا في ظل حكم حزب العدالة والتنمية بقيادة السلطان التركي رجب طيب أردوغان.

وتظهر هذه الإعلانات على شاشتي العرض منذ حوالي أسبوع في 3 آذار 2021. برعاية منظمة "دعاة إسكات تركيا" التي تتخذ من ولاية نيوجرسي مركزاً لها.

ويتزامن عرض هذه الإعلانات مع أسبوع فعاليات ونشاطات النساء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة العاملة في 8 آذار.

وتشير العديد من المنظمات الحقوقية الأوروبية إلى سجل تركيا السيء في انتهاك حقوق النساء منذ استلام حزب العدالة والتنمية دفة الحكم في تركيا.

وذكرت اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في تقرير لها، أن جرائم التعذيب النفسي والجسدي قائمة في السجون التركية.

كما تطالب الولايات المتحدة الأمريكية، تركيا بضرورة تحسين سجلها السيء في مجال حقوق الإنسان، حيث تحولت تركيا إلى سجن كبير منذ تَسَلُم رجب طيب أردوغان رئاسة الجمهورية وانتقاله إلى النظام الرئاسي.