أهالي شنكال يطالبون بالاعتراف بالإدارة الذاتية في مسيرة حاشدة

قدم أهالي شنكال مرة أخرى مطلبهم بالاعتراف بالإدارة الذاتية الديمقراطية لشنكال وأمن المجتمع الإيزيدي إلى السلطات العراقية بمسيرة حاشدة.

يتزايد احتجاج أهالي شنكال من الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إدارتي هولير وبغداد بشأن شنكال يوماً بعد آخر.

وتجمع الأهالي أمام مبنى المجلس التنفيذي في شنكال صباح اليوم وبدأوا بالمسيرة.

وتوجهت حشود إلى مبنى الأمن الوطني العراقي رافعين لافتات كتب عليها "نرفض التحالف ضد شنكال" وشعارات مثل "عاشت مقاومة شنكال" و"عاشت المقاومة الأمن الإيزيدي".

وعقب المسيرة، ألقى أحد الإداريين في الإدارة الذاتية الديمقراطية لشنكال، حسين حاجي، بياناً باسم الشعب الإيزيدي في شنكال.

وجاء في البيان: "لم تفعل الحكومات العراقية أي شيء من أجل حقوق شعب شنكال. لكننا نقول إن قضية شنكال، قضية عراقية وليست قضية خارجية، لذلك من الضروري إيجاد حل سياسي وأمني واجتماعي دائم.

وفي هذا السياق نطالب الحكومة العراقية بمايلي:

لقد ساندت الإدارة الذاتية الديمقراطية في شنكال، الشعب الشنكالي في وقت لم تكن فيه الدولة هنا، لذلك من الضروري الاعتراف بهذه الإدارة وجميع المؤسسات ذات الصلة بها.

قامت قوات الأمن الإيزيدية بحماية أهالي المنطقة من كل الهجمات وأعمال العنف عندما حدث فراغ أمني. لذلك، يجب الاعتراف بأمن المجتمع الايزيدي ضمن الإطار القانوني.

إذا لم تقبل الحكومة مطالبنا ولم تنفذها، فإننا كشعب شنكال سنحمي حقوقنا حتى النهاية ونوسع الاحتجاجات دون الاعتراف بأي شخص آخر".

بعد قراءة البيان، تم تقديم طلبات الشعب إلى مسؤولي الأمن القومي. كما وعد المسؤولون بأنهم سيبلغون الحكومة بهذه المطالب ويفعلون كل ما في وسعهم.