ترحيب باكستاني ورفض هندي للوساطة الروسية بينهما.. وترشيح عمران خان لجائزة نوبل

رحبت باكستان بوساطة روسيا في الصراع مع جارتها الهند، فيما أكدت إسلام أباد أنها لم تطلق سراح الطيار الهندي تحت أي ضغط، وأثار الافراج عن الطيار الهندي ترحيب دولي ومطالب بمنح رئيس الوزراء الباكستاني جائزة نوبل للسلام. وميدانيا، تجددت الاشتبكات المسلحة.

رحبت باكستان بوساطة روسيا في الصراع مع جارتها النووية الهند، فيما أكدت إسلام أباد أنها لم تطلق سراح الطيار الهندي تحت أي ضغط، وأثار الافراج عن الطيار الهندي ترحيب دولي ومطالب بمنح رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان جائزة نوبل للسلام. وميدانيا، تجددت الاشتباكات المسلحة بين الجانبين.

وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، اليوم السبت، أن بلاده لم تطلق سراح الطيار الهندي تحت أي ضغط أو إكراه.  وأكد الوزير الباكستاني على أن الحوار هو السبيل الوحيد لحل النزاع القائم بين باكستان والهند، مشددا على أن الحرب لا تصب في مصلحة البلدين، وأن بلاده لا رغبة لها في الحرب.

واثار مقطع مصور للطيار الهندي الذي أطلقت سراحه باكستان أمس الجمعة، غضبا كبيرا في الهند، لإظهاره الطيار شاكرا السلطات الباكستانية، وذلك على خلفية حرب دعائية بعدما اعتبرت إسلام اباد أن الافراج عن الطيار هو "بادرة سلام" في الازمة الجديدة حول كشمير.

وكانت باكستان قد سلمت أمس الجمعة الطيار الهندي أبهناندن فارتامان، الذي أسرته إلى بلاده، وتعهد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان بتسليمه إلى أسرته كبادرة منه للسلام مع الهند، وظهر الطيار بعد اطلاق سراحه بالفعل في مقطع مصور وهو يشيد بإنقاذ الجيش الباكستاني له من محاولات الأهالي للفتك به بعد سقوطه من الطائرة التي اسقطتها المقاتلات الباكستانية. وتميز إطلاق سراح الطيار الهندي بترحيب كبير في الوسط الباكستاني الداخلي، حيث تصدر هاشتاج "نوبل السلام لعمران خان" موقع "تويتر" في باكستان.  

وساطة روسية في الأزمة بين باكستان والهند

أعلنت باكستان ترحيبها باهتمام موسكو بالوساطة مع جارتها النووية الهند، بالتزامن مع هدوء الأوضاع نسبيا مع إطلاق إسلام أباد سراح الطيار الهندي الأسير، وسط ترحيب أممي أعرب عنه السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأكد سفير باكستان لدى روسيا قاضي خليل الله، في تصريحات صحفية اليوم السبت، استعداد إسلام آباد الكامل للحوار مع الهند والتعاطي بإيجابية مع أي جهود تبذل بغية بدء حوار لحل كافة الخلافات .. منوها في هذا الصدد بسعي روسيا للوساطة بين البلدين.

وتابع : "إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عرض علينا الوساطة بين البلدين وقمنا بنقل العرض مباشرة إلى إسلام آباد الذي تم الإعلان عنه خلال جلسة البرلمان صباح اليوم وتجاوب نظيره الباكستاني بشكل إيجابي معه" .. مضيفًا أن بلاده تعتزم قبول عرض روسيا والجلوس إلى طاولة الحوار مع الهند.

 ونفى السفير الهندي لدى روسيا بالا فينكاتيش فارما، عزم بلاده شن غارات جوية جديدة قرب الحدود مع باكستان، مشيرا إلى أن الوضع في منطقة كشمير مستقر. وأكد فارما رفض بلاده دخول وسطاء لحل الأزمة مع باكستان، وتابع السفير الهندي في روسيا: "أريد أن أوضح أنه لم يكن هناك وسطاء رسميون، وحتى إذا حدث ذلك، فنحن لن نقبل، ولم تعرض أية دولة التوسط بين الهند وباكستان، وكان هناك اتصال هاتفي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء ناريندرا مودي الليلة الماضية، ولم يتم طرح موضوع الوساطة مطلقا".

وأكد السفير الهندي لدى موسكو، بالا فينكاتيش فارما، إن بلاده لا تخطط لتنفيذ غارات جوية جديدة قرب الحدود مع باكستان، مشددا على أن الوضع في منطقة كشمير مستقر. وذكر السفير الهندي في روسيا، لوكالة "سبوتنيك" إجابة عن سؤال حول عزم بلاده تنفيذ غارات على الحدود مع باكستان، "لا، لا نخطط لمثل ذلك في هذه اللحظة"، لافتا إلى أن الوضع في المنطقة يتجه للاستقرار سريعا.

وأعلن الجيش الباكستاني، السبت، مقتل جنديين من قواته في تبادل لإطلاق النار مع الجيش الهندي على الخط الحدودي الفاصل بين البلدين، وذلك بعد يوم من تسليم إسلام أباد الطيار الهندي لبلاده، في "بادرة لتخفيف التوتر". وأعلنت باكستان، إن قصفا هنديا لقرية حدودية في إقليم كشمير المتنازع عليه، تسبب في مقتل صبي وجرح ثلاثة آخرين. واستملت السلطات الباكستانية، جثمان مواطن قُتل في سجن بالهند وسط زيادة التوترات بين الدولتين.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم السبت إن منظمة التعاون الإسلامي تبنت بياناً عبرت فيه عن قلقها إزاء قيام الهند في الأسابيع الأخيرة "باختراق المجال الجوي الباكستاني". وجاء بيان المنظمة في ختام اجتماع لها في أبو ظبي حيث أكدت حق باكستان في الدفاع عن نفسها كما حثت الهند على الامتناع عن التهديد باستخدام القوة. ودعا البيان الهند وباكستان إلى نزع فتيل الأزمة بينهما "عبر السبل السلمية". ودعت المنظمة التي تضم 57 دولة، الهند وهي دولة غير عضوة للمشاركة في اجتماعها مما أدى لقرار باكستاني بمقاطعته.

ترشيح عمران خان لجائرة نوبل

وأعلن وزير الإعلام الباكستاني فؤاد حسين شودري، تقديم طلب للجنة نوبل النرويجية لترشيح رئيس وزراء باكستان عمران خان لجائزة نوبل للسلام 2020، لجهوده في إدارة الأزمة مع الهند.

ووقع نحو 300 ألف باكستاني عريضتين السبت للمطالبة بترشيح رئيس الوزراء عمران خان لنيل جائزة نوبل للسلام بعد مبادرات التهدئة التي اتخذها خلال الأزمة مع الهند. وانطلقت هذه الحركة الخميس على تويتر حين أعلن رئيس الوزراء قرار الإفراج عن الطيار الهندي الذي أسر الاربعاء في كشمير الباكستانية بعدما أسقطت مقاتلات باكستانية طائرته. وانتشر هاشتاغ "نوبل بيس فور عمران خان" بسرعة على تويتر.

مصر تدعو إلى التهدئة وتغليب لغة الحوار بين باكستان والهند

ودعت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم إلى التهدئة ووقف التصعيد بين باكستان والهند، وذلك على أثر التطورات الأخيرة التي وقعت بين البلدين في أعقاب التفجير الإرهابي الذي شهده الشطر الهندي من كشمير.

وأكدت مصر على أهمية تغليب لغة الحوار بين البلدين من أجل تسوية كافة المسائل العالقة بينهما، وتجنب التصعيد لما له من آثار سلبية على الأمن والاستقرار في البلدين ومنطقة جنوب آسيا بصفة عامة. كما أكد البيان على ثقة مصر في حكمة البلدين من أجل ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجاوز الأزمة الراهنة.

وأعلنت باكستان بدء فتح مجالها الجوي أمام الرحلات التجارية، بعد يومين من إغلاقه بشكل كامل بسبب التوتر مع الهند على خلفية تفجير حافلة هندية في إقليم كشمير، ودخل البلدان في معركة جوية ترتب عليها اسقاط طائرتين هنديتين واسر طيار هندي. وأعلنت إسلام أباد أنها تستعد لتقديم شكوى في الأمم المتحدة ضد الهند، تتهمها فيها "بالإرهاب البيئي"، بعد أن شنت الطائرات الهندية غارات ألحقت أضرارا بأشجار الصنوبر ووضعت الجارتين النوويتين على شفا حرب جديدة.