اتفاق بين برلين وعمان لنشر قوات قتالية المانية في الاردن بدلا من تركيا

أكد مسؤول ألماني قرب التوصل لاتفاق نهائي بين برلين وعمان بخصوص انتشار قوات ألمانية في الأردن بدلا من تركيا. وكانت المانيا قد طلبت من الاردن اعطاء حصانة لجنودها امام القضاء, الامر الذي أدى الى تأخير توقيع الاتفاقية.

اعلنت مصادر رسمية في الحكومة الالمانية أن برلين وعمان توشكان على توقيع اتفاق يقضي بانتشار قوات المانية في الاردن, تكون مهمتها قتالية ضمن اطار محاربة تنظيم داعش الارهابي في سوريا والعراق.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية اليوم الأربعاء (18 تشرين أول) إنه لا تزال هناك بعض النقاط الأساسية التي بحاجة إلى توضيح. وذكر المتحدث أن القانون الألماني سيطبق على الجنود الألمان خلال أداء مهمتهم في الأردن. ولم يدل المتحدث بمزيد من التفاصيل عن ماهية الاتفاق المبرم بين عمان وبرلين.

ويشارك الجيش الألماني في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق بست طائرات استطلاع من طراز "تورنادو" وطائرة تزويد بالوقود، وكان يمارس مهمته انطلاقا من قاعدة "إنجرليك" التابعة لحلف شمال الأطلسي في تركيا.

 وقرر البرلمان الألماني (البوندستاغ) نقل القوات الألمانية من تركيا إلى الأردن في حزيران الماضي، وذلك بعد رفض تركيا زيارة وفد من لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني لجنود الجيش الألماني في إنجرليك، بسبب منح الحكومة الألمانية حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم الحكومة في أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا في شهر تموز من العام الماضي. واستأنفت القوات الألمانية مهمتها في مكافحة "داعش" منذ تشرين أول الجاري.

تجدر الاشارة الى أن المانيا كان قد طلبت منح جنودها في الاردن حصانة قضائية, الامر الذي ادى الى المزيد من النقاش بين الطرفين, حيث  أن الأردن بها محاكم إسلامية بجانب القضاء المدني. ويقتصر اختصاص محاكم الشريعة هناك على مجالات محددة، مثل قانون الأسرة.