الجرائم التي ارتكبتها الجبهة التركمانية في جنوب كردستان

الجبهة التركمانية العراقية التي أنشئت من قبل الMIT التركي تعرف بهجماتها ضد الكرد في خورماتو وداقوق وكركوك.

المجموعات المسلحة التابعة للجبهة التركمانية العراقية ITC وبعد هجمات الجيش العراقي والحشد الشعبي على تراب جنوب كردستان تستمر بجرائمها ضد الكرد.

وقد أنشئت الجبهة التركمانية العراقية في عام 1997 بدعم من الاستخبارات التركية MIT عن طريق بعض المجموعات التركمانية السنية. في عام 2014 لم تقاوم ضد هجمات مرتزقة داعش في تلعفر وكركوك وهربت والتجأت إلى البشمركة. أعضاء ITC التي يتزعمها أرشد صالحي قامت بنهب بيوت التركمان الشيعة في الكثير من المناطق.  

في عملية الجيش العراقي والحشد الشعبي من أجل تحرير تلعفر والتي بدأت في آب من عام 2017 شارك مسلحو ITC تحت لواء عصائب أهل الحق التابعة للحشد الشعبي القريبة من إيران وذلك بعد التقارب التركي والإيراني.  أرشد صالحي والمتواجدون معه وبعد السيطرة على تلعفر كان قد ذهب إلى المدينة ورفعوا علمهم فوق روضة للأطفال في المدينة.

مسلحو ITC المنضوية تحت لواء عصائب أهل الحق بزعامة قيس الخزعلي هاجموا الكرد بعد عملية 16 تشرين الأول في خورماتو، داقوق، كركوك والعديد من الأمكنة الأخرى.

جرائم الجبهة التركمانية العراقية ITC

جمعت روج نيوز بعض جرائم ITC بالشكل التالي:

* يوم 18 أيار عندما نظم الشباب مظاهرة في كركوك من أجل دعم الاستفتاء أطلق الرصاص من مبنى ITC على الحشود. وبسبب هذا الهجوم فإن الشاب باسم رائد عبدالقادر عبدالرحمن قتل فيما أصيب 5 شباب آخرون بجروح.

*يوم الاستفتاء في خورماتو فإنه بسبب إطلاق مسلحي الجبهة التركمانية النار توفي عنصر في البشمركة فيما أصيب عنصر آخر.

* في هجمات 16 تشرين الأول نهبت بيوت الأكراد التي كانت قد وضع عليها إشارة في حيي العسكري والجمهوري.

* حسب شهود العيان فإن مرتزقة ITC داهمت بيتاً للكرد في خورماتو وحاولوا اغتصاب 3 فتيات. لكن المجموعات الأخرى للحشد الشعبي تدخلت في الأمر وبسبب ذلك لم يستطيعوا الاغتصاب.

* الهجوم على مبنى الاتحاد الوطني الكردستاني YNK في خورماتو. وقد قتل 15 عنصراً من البشمركة والمتطوعين. وكان قد قطع رأس أغلبهم.

* قتل هوكر باران من حزب العمال الكردستاني على جسر أوصماني والذي اعتقل في داقوق.

* مباني حركة آزادي في خورماتو، داقوق وكركوك حرقت واهينت القيم التي كانت موجودة فيها.

*في قلعة كركوك والكثير من المناطق الأخرى أنزل علم جنوب كردستان ووطأ عليه أعضاء ITC بأقدامهم.

* حرق تمثال للبشمركة على طريق كركوك-هولير من قبل أعضاء ITC. حاول أعضاء ITC تدمير التمثال بالكامل ولم يستطيعوا فعل ذلك بسبب تدخل الشرطة العراقية.

* هدم دار الأيتام التاريخي في حي بنجة علي في كركوك من قبل ITC ونهبت محتوياته وعلقت عليه العلم التركماني.

* نهب مباني الأحزاب السياسية في أحياء رحيماوا، الكرامة، بنجة علي والكثير من الأحياء الكردية الأخرى.

كيف أنشئت؟

بعد أن أخرج الحزب الديمقراطي الكردستاني PDK حزب الاتحاد الوطني الكردستاني من هولير في 31 آب من عام 1996 عن طريق دبابات صدام حسين، وبعد أن قتلت في أيار من عام 1997 أكثر من 80 جريحاً لحزب العمال الكردستاني في هولير عقد الMIT التركي الاجتماع العام الأول للتركمان في عام 1997 وأنشأ الجبهة التركمانية العراقية. وكان قد مر اسم ITC في تفجيرات كركوك عام 2003 وفي مجزرة شنكال عام 2007.