القاهرة تواصل رعاية توحيد المؤسسة العسكرية الليبية.. واتفاق على تشكيل 3 مجالس للجيش

أعلن الجيش الليبي اتفاق العسكريين الليبيين بالقاهرة على تشكيل المجالس الثلاثة للجيش، وذلك في ختام اجتماعات ترعاها مصر لتوحيد القوات المسلحة في ليبيا التي تعاني فوضى وانقسام المؤسسات منذ سنوات.

قال العميد احمد المسماري الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية المشير أركان حرب خليفة بلقاسم حفتر أن اجتماعات لجان توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، تواصلت في القاهرة برعاية مصرية حيث أكد المجتمعون على ما جاء في الاجتماعات السابقة والتي اتفق فيها على أن القيادة العامة بقيادة القائد العام المشير أركان خليفة أبو القاسم حفتر هي الواجهة الرئيسية للجيش الوطني الليبي كما تم الاتفاق علي تشكيل المجالس القيادة الثلاثة وهي مجلس الأمن القومي ومجلس الدفاع الأعلى ومجلس القيادة العامة.

كما اتفقوا على الهيكل التنظيمي والمهام والواجبات المناطة بكل مجلس من المجالس الثلاثة، وكذلك على بعض المقترحات الخاصة بمعالجة مشكلة المليشيات المسلحة المنتشرة في المنطقة الغربية، بحسب بيان المسماري اليوم الجمعة حول الاجتماعات التي انطلقت مساء الأربعاء الماضي في القاهرة.

وقال المسماري انه لم يتم مناقشة أي مستجدات أو مبادرة جديدة قدمها الجانب المصري مثل ما يشاع في وسائل الإعلام مثل تشكيل مجلس عسكري وطرح أسماء لعضويته.

والأحد الماضي استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري، المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، وأكد شكري على مواصلة القاهرة جهودها فيما يتعلق برعاية مسار توحيد المؤسسة العسكرية الليبية؛ حيث أثبتت الاشتباكات العنيفة التي شهدتها طرابلس مؤخراً ضرورة التعامل مع ظاهرة انتشار الميليشيات وأهمية بناء وتوحيد المؤسسات الأمنية الوطنية الليبية لتحقيق الاستقرار المنشود.