وزيرة الدفاع الفرنسية تدين الاستفزازات التركية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص 

أدانت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي الاستفزازات التركية الأخيرة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، وأكدت على دعم باريس القوي للجمهورية القبرصية، حسبما ذكرت وكالة الانباء القبرصية اليوم الخميس.

التقت بارلي في باريس بنظيرها القبرصي سافاس أنجيليدس، الذي أطلعها على الإجراءات التركية الأخيرة فيما يتعلق بدخول سفينة الحفر التركية "فاتح" في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، للقيام بأنشطة استكشاف غير قانونية (للهيدروكربونات) النفط والغاز.

وناقش أنجيليدس وبارلي خلال اجتماعهما، الرد المعقول على الإجراءات التركية في سياق الاتحاد الأوروبي، وفقاً لبيان صحفي صادر عن مكتب الصحافة والإعلام بوزارة الدفاع القبرصية.

وأضاف البيان الصحفي، "أكدت الوزيرة الفرنسية مجدداً دعم فرنسا القوي لقبرص وأدانت تصرفات تركيا التي تنتهك القانون الدولي وقانون البحار والحقوق السيادية لقبرص في المنطقة الاقتصادية الخالصة".

كما أكد الوزيران مجدداً بشكل مكتوب عزم البلدين على التعاون من أجل تعزيز القدرات البحرية القبرصية والتعاون العسكري الواسع بين القوات البحرية للبلدين، حسبما أفادت الوكالة القبرصية.

تطوير قاعدة بحرية فرنسية في قبرص لحماية شرق المتوسط


وقال وزير الدفاع القبرصي، في تصريحات متلفزة، أن الخبراء العسكريين الفرنسيين يساعدون السلطات القبرصية في تطوير ميناء بحري على الساحل الجنوبي للدولة الواقعة في شرق البحر المتوسط، للسماح له باستقبال سفن حربية كبيرة.

وأوضح الوزير القبرصي أنه وقع بيان نوايا مع نظيرته الفرنسية، يؤكد على تعاون الدفاع الثنائي الذي يسمح للسلطات بالمضي قدمًا في المرحلة التالية من التخطيط في قاعدة إيفانجيلوس فلوراكيس البحرية، مشيرا إلى أن الهدف من ذلك تمكين قبرص من المساهمة بفعالية في الأمن الإقليمي من خلال برنامج الاتحاد الأوروبي للاستثمار العسكري المشترك وتطوير المشاريع المعروف باسم PESCO.

قال بيان لوزارة الدفاع القبرصية إن بيان النوايا يتوقع "تعاونًا استراتيجيًا أوسع نطاقًا لصالح القوات البحرية" لكل من قبرص وفرنسا.