مصر: الإعلان عن تفاصيل معرض القاهرة الدولي للكتاب واحتفاله باليوبيل الذهبي

تنطلق في القاهرة في الثالث والعشرين من الشهر الجاري معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي يحتفل بيوبيله الذهبي بحله جديدة للمعرض الذي يعتبر ثاني أكبر معرض للكتاب حول العالم.

أقيم في القاهرة مؤتمراً صحفياً، اليوم الخميس، للإعلان عن تفاصيل الدورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وستشهد هذه الدورة انتقال المعرض من مكانه السنوي بأرض المعارض إلى مركز مصر للمعارض الدولية.

وقالت د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية إن "العام الجديد بدأ بأحداث مهمة مثل افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مسجد الفتاح العليم  والكاتدرائية بالعاصمة الإدارية، إعلان تنظيم مصرللدورة الإفريقية، إعلان عام مصرى فرنسى ثقافى مشترك، واليوم نعلن عن اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي". 

وأوضحت عبد الدايم أن هذه الدورة ستكون دورة استثنائية ونقلة حقيقية للمعرض وخطوة مهمة لتطويره، معبرة عن سعادتها بهذه النقلة، ومشيرة إلى أن انعقاد المؤتمر الصحفي في مكان المعرض سيعطي للصحفيين والإعلاميين المشاركين في المؤتمر تصوراً.

وبدوره، قال الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب إن دورة اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ستقام فى الفترة من ٢٢ يناير الجارى حتى ٥ فبراير المقبل بمركز المؤتمرات بالتجمع الخامس، وتحل عليه جامعة الدول العربية ضيف شرف، كما وقع الاختيار على شخصيتين للمعرض هما د.ثروت عكاشة، د.سهير القلماوى. 

وحضر المؤتمر السفير هيفاء أبو غزالة الأمين المساعد لجامعة الدول العربية، وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين ، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب.

وأكد الحاج علي أن معرض القاهرة الدولي للكتاب هو  ثانى أكبر معرض للكتاب فى العالم، معبراً عن اعتقاده أنه الأول بجمهوره. 
وقال إن هناك مشاركة واسعة من الدول العربية وكذلك مشاركة دول إفريقية تشارك لأول مرة مثل: "كينيا، أوغندا ونيجيريا"  إضافة إلى الدول التى شاركت قبل.

من جانبها، قالت السفيرة هيفاء أبو غزالة: "إن اختيار جامعة الدول العربية كضيف شرف المعرض جاء لمخزون عال التنوع مما يدل على فعالية الدور الثقافى المشترك فى العالم العربى".

تفاصيل المعرض

ويقع المعرض على مساحة 45000 متر مربع، وعدد المشاركين من دول العالم 169 يمثلون 35 دولة، عدد الناشرين الإجمالي 1273 ناشرًا. 

يصاحب المعرض نشاط ثقافى وفنى متنوع ويصل  عدد الفعاليات الثقافية إلى 419 فعالية، وعدد الفعاليات الفنية 144 فعالية.
كما تعقد فعاليات خاصة بالطفل تصل إلى  234 فعالية.

أما عدد الضيوف العرب والأجانب 170 ضيفًا، وعدد الشعراء المشاركين في قاعة الشعر أكثر من 300 شاعر.  ويشارك في الفعاليات الثقافية 2500 كاتب وناقد ومبدع وفنان.