مشروع قرار في الكونغرس يفرض عقوبات على تركيا للتخلي عن "إس-400"

يناقش مجلس النواب الأمريكي مشروع قرار يطالب بفرض عقوبات على تركيا، وإدانتها لاعتزامها شراء منظومة إس-400 الروسية، ويطالب باستبعادها من مشروع إف-35، ووقف بيع هذه الطائرات لها، وفرض عقوبات عليها في حال إصرارها على إتمام صفقة الصواريخ الروسية.

ودعا نواب ديمقراطيون وجمهوريون بارزون في مجلس النواب الأمريكي تركيا إلى التخلي عن شرائها المزمع لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400، في أحدث مسعى لأعضاء بالكونغرس لإثناء أنقرة عن المضي قدما في الصفقة التي تصفها أنقرة بأنها "منتهية".

وطرح الأعضاء بمجلس النواب يوم الأربعاء مشروع قرار يحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تجنب أي علاقة عسكرية مع روسيا يمكن أن تهدد شراكة الولايات المتحدة وتركيا، ودور أنقرة في حلف شمال الأطلسي.

وجرى تقديم مشروع القرار للجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، من جانب كل من النائب الديمقراطي عن نيويورك، إيليوت إنجيل، والجمهوري عن ولاية تكساس، مايكل ماكول؛ بخصوص منظومة الدفاع الصاروخي الروسية.

وقال النائب الديمقراطي إيليوت إنجيل رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب: "التودد (للرئيس الروسي) فلاديمير بوتين غير مقبول". وأوضح أن "تركيا تتعاون مع كل من روسيا وإيران"، مضيفًا "وإس-400 التي تسعى تركيا لشرائها، تقوض أمن الولايات المتحدة وحلفائها بحلف شمال الأطلسي"، واضاف "كما أن هذه الخطوة من شأنها إضعاف العلاقات التركية - الأمريكية، ولا تتفق مع استخدام تركيا للطائرة الهجومية المشتركة (إف-35)، ولا تتفق مع مشاركة أنقرة في عملية إنتاجها".

ويحث المسؤولون الأمريكيون تركيا على إلغاء صفقة إس-400 وإلا فإنها ستخاطر بوضعها كمشتر لمقاتلات إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن الأمريكية وشريك في إنتاجها. ويقولون إن خطط تركيا لشراء إس-400 ستهدد سلامة تلك المقاتلات ويريدون من أنقرة شراء منظومة أمريكية للدفاع الصاروخي بدلا من المنظومة الروسية، بحسب "رويترز".

واستخدم أعضاء بالكونجرس عدة وسائل لإقناع تركيا بإلغاء الصفقة بما في ذلك تقديم تشريع يحظر على الحكومة إنفاق أي أموال لتسليم مقاتلات من طراز إف-35 إلى تركيا.

وبحسب وكالة الأناضول الحكومية التركية، فقد طالب مشروع القرار بفرض عقوبات على تركيا بموجب "قانون مكافحة أعداء أمريكا عبر العقوبات" المعروف اختصارًا باسم "كاتسا"، في حالة إكمال صفقة شراء المنظومة الصاروخية الروسية.

وأصدرت لجنة بمجلس النواب الأمريكي يوم الثلاثاء نسخة مبكرة من مشروع قانون الإنفاق الذي يهدف إلى منع شحن طائرات مقاتلة من طراز F-35 إلى تركيا وسط توترات متزايدة بين حلفاء الناتو بسبب شراء أنقرة المخطط لنظام الدفاع الجوي الروسي S-400 كما ذكرت رويترز.

وقالت رويترز إن مشروع قانون لجنة الاعتمادات بمجلس النواب يحظر استخدام الأموال الفيدرالية لتوصيل الطائرات المقاتلة من طراز F-35 إلى تركيا، مشيرة إلى أن الكونغرس الأمريكي يستخدم غالبًا سيطرته على إنفاق الحكومة الفيدرالية للتأثير على السياسة من خلال منع استخدام الأموال، حيث سيمنع هذا الإجراء فعليا أي إنفاق على الوقود أو الطيارين لنقل الطائرات المقاتلة إلى تركيا.

وأقر الكونجرس الأمريكي قانونًا العام الماضي لمنع تسليم طائرات F-35 إلى تركيا إذا تسلمت الحكومة التركية الصواريخ الروسية وهددت بفرض عقوبات. كما عرضت واشنطن بيع بطاريات الدفاع الجوي باتريوت إلى تركيا، في حال ألغت أنقرة شراء S-400، ويقترح الجانب التركي تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين بشأن منظومة S-400 وطائرات F-35.