قبرص تلجأ إلى "العدل الدولية" في مواجهة تركيا

أعلن الرئيس القبرصي أن بلاده طلبت من محكمة العدل الدولية في "لاهاي" حماية حقوقها في الموارد البحرية في ظل النزاع مع تركيا، واجراءاتها غير القانونية.

قال رئيس قبرص نيكوس أناستاسياديس يوم الخميس، أن اللجوء إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي يهدف إلى حماية الحقوق السيادية لجمهورية قبرص، مشيراً أن هناك صعوبات قد تواجه هذه المحاولة.

وقال الرئيس اناستاسياديس ان نية قبرص في اللجوء إلى لاهاي بشأن خلافاتها مع تركيا، تهدف إلى "حماية حقوقنا السيادية".

قال الرئيس القبرصي "لقد قلنا إننا سنستخدم كل سلاح شرعي وقانوني وكل منتدى دولي وكل منظمة دولية للدفاع عن الحقوق السيادية لجمهورية قبرص، وأن اللجوء إلى محكمة العدل الدولية هو لهذا الغرض".

وحول التعليق بأن اللجوء يتطلب موافقة الجانبين، قال الرئيس أناستاسياديس "هناك عملية معروفة يتم من خلالها إعلان نية بلد ما في اللجوء إلى المحكمة في لاهاي"، مضيفاً "لقد قدمنا ​​الإخطار المعني إلى السفارة التركية في أثينا ولم يتم قبوله، وتم إرساله عبر وسائل أخرى وهناك دليل على الاستلام، وهذا يعطي الحق في اللجوء".

وتصاعد النزاع بين تركيا ودول شرق المتوسط وعلى راسها قبرص واليونان ومصر منذ اتفاق بحري أعلنت عنه انقرة الاسبوع الماضي مع رئيس حكومة الوفاق الليبي فائز السراج، وصادق البرلمان التركي، في اجتماع هيئته العامة، اليوم الخميس، على الاتفاقات الموقعة بين أنقرة وحكومة السراج، بموافقة 293 عضوا.

وأكد رئيس دولة الاحتلال التركية رجب طيب أردوغان أن مذكرة التفاهم حول المناطق البحرية مع ليبيا "لا رجعة عنها".

وأشار أردوغان إلى أن بعض الدول انزعجت من الاتفاق التركي الليبي، وقال: "اليونان، ومصر، والإدارة في قبرص وإسرائيل منزعجة من الاتفاق، وهذه الأطراف تحرض الاتحاد الأوروبي".

ولفت إلى أن القضية تم طرحها من قبل ألمانيا وفرنسا خلال القمة الرباعية في لندن، وتابع: "عندما أدليت بالتصريحات اللازمة في هذا الخصوص، أبدى الجانب الفرنسي انزعاجه".

وأعلنت اليونان يوم الأربعاء اعتراضها على اتفاق توصلت إليه تركيا وليبيا، خلال قمة الناتو في لندن، وأكد رئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتوتاكيس، يوم الأربعاء، استمرار الخلافات بين بلاده وتركيا.