قادة الفصائل المسلحة السودانية في القاهرة لتأسيس منبر موحد للسلام

يصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الجمعة، قادة فصائل الجبهة الثورية في السودان، وذلك لعقد الاجتماع الموسع لتأسيس منبر سلام السودان بدعوة من الحكومة المصرية.

تستضيف مصر قادة فصائل الجبهة الثورية في السودان لإستكمال الترتيب والتأسيس لمنبر سلام موحد لكل القوى المسلحه السودانيه وذلك في إطار الجهود التي تقوم بها لحل الأزمة في السودان .

ومن المقررأن يصل اليوم الجمعة وفد يضم كافة قادة فصائل الجبهه الثورية في السودان وذلك لعقد إجتماع موسع ومغلق لقادة الجبهة بدعوة من الحكومة المصرية للبدء فى ترتيب وتأسيس منبر سلام السودان، وذلك بالتشاور مع المسئولين المصريين.

وتنطلق في القاهرة اليوم اجتماعات للجبهة الثورية السودانية و نداء السودان حيث تسعى الاجتماعات التي تستمر أسبوعًا إلى تسويق اتفاق السلام الذي وقعته الجبهة مع المجلس السيادي والحكومة الانتقالية في جوبا.

ويشارك في اللقاء كافة قادة الفصائل المسلحة السودانية ومن أبرزهم مني أركو مناوي، والهادي إدريس، وجبريل ابراهيم، والطاهر حجر، ومالك عقار، وياسر عرمان.

وقبل التوقيع على اتفاقات المرحلة الانتقالية استضافت القاهرة خلال إجازة عيد الاضحى الشهر الماضي، لقاءات بين قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية، لكن الاجتماعات فشلت في التوصل الى اتفاق بسبب ما ذكرت قيادات الجبهة الثورية أنه عدم تفويض الوفد المشارك في المفاوضات من جانب قوى الحرية والتغيير.

من المقرر ان تستمر الاجتماعات حتى يوم الأحد المقبل على ان يعقبها وصول وفد عالى المستوى من الحركة الشعبية لتحرير السودان/شمال جناح عبدالعزيز الحلو، بهدف بدء اجتماع شامل للفصائل السودانية المسلحة خلال الفترة من ٢٣ وحتى ٢٥ من آيلول/ سبتمبر الجارى بغرض استكمال الترتيب والتأسيس لمنبر سلام موحد لكل القوى المسلحة السودانية.

ويأتى ذلك فى إطار الجهود المصرية لدفع جهود عملية السلام في السودان بعد "ثورة ديسمبر"، ويأتي في مقدمتها العمل على ترتيب اطلاق منبر موحد لسلام السودان بالتنسيق مع كافة دول جوار السودان، وذلك بهدف دخول عملية السلام ضمن المرحلة الانتقالية.

وأعلن المجلس السيادي السوداني، يوم الخميس، إسقاط عقوبة الإعدام عن 8 من المحكومين التابعين لحركة تحرير السودان، التي يقودها عبد الواحد محمد نور.