فشل المحادثات بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان

انتهت الجولة الثامنة من المحادثات بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة دون اتفاق نهائي.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن الناطق باسم حركة الطالبان، ذبيح الله مجاهد، قوله إن الجولة الثامنة من المباحثات "كانت طويلة وغير مثمرة".

وأضاف الناطق الرسمي باسم التنظيم قائلاً: "نتيجة لوصول المفاوضات إلى نفق مسدود، قرر الطرفان إرجاء المباحثات للتشاور مع الإدارة".

وتشترط الولايات المتحدة على طالبان وقف الحرب مع الحكومة الأفغانية واللجوء إلى طاولة الحوار معها، وهو الأمر الذي لم يحصل حتى اللحظة.

وفي سياق متصل، قال قيادي في حركة طالبان بقطر: "طالت المباحثات بيننا أملاً في التوصل الى اتفاق ولكننا اتفقنا في بعض الأمور ولم نصل الى نتيجة نهائية".

من جانبها لم تدلي الولايات المتحدة الأمريكية بأي تصريح حول مخرجات اللقاءات التي جمعت ممثل الولايات المتحدة الأمريكية زلماي خليل زاد، بقادة التنظيم في الدوحة.

وكان زلماي خليل زاد قد صرح يوم الأحد: "نعمل بحساسية لأجل السلام المشرّف في المستقبل".

ويتوقع مراقبون أن يفضي الاتفاق بين الطرفين إلى إنهاء النزاع العسكري المستمر منذ 18 عاماً بين أمريكا وحركة طالبان والذي أدخل البلاد في نفق العنف المظلم.

ويشار إلى أن اللقاءات بين الجانبين متواصلة منذ نهاية عام 2018 في قطر إلا أنها لم تثمر حتى الآن. وتطالب واشنطن بضمانات حول قطع طالبان علاقاتها مع تنظيم القاعدة مقابل انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان.